في سياق الصراع مع روسيا.. مجموعة "السبعة الكبار" تدعم أوكرانيا في قطاع الطاقة

نسخة للطباعة2016.05.04

أعلنت دول مجموعة السبع عن استعدادها لدعم كييف في قضية إمدادات الطاقة، وأعرب وزراء الطاقة للدول المعنية عن مواصلتهم دعم الأمن الطاقوي الأوكراني وذلك خلال اجتماعهم الأخير.

"وفي سياق الأزمة المستمرة بين روسيا وأوكرانيا، نؤكد من جديد أن قضية الطاقة لا ينبغي أن تستخدم كوسيلة للقهر السياسي أو التهديدات لأمن الطاقة. نحن لا نزال ملتزمين دعم أوكرانيا وغيرها من البلدان التي تواجه قضية ضعف إمدادات الطاقة "، جاء في بيان وزراء الطاقة لمجموعة السبع.

وأشار وزاء الدول السبع بأنهم سيقومون بعملية المساهمة في انشاء نظام طاقة مستدامة وفي إطار تنافسي في هذه البلدان، وعلى رأسها أوكرانيا.

هذا وتشهد العلاقات الأوكرانية الروسية أسوء فتاراتها التاريخية منذ سنتين، في ظل الاعتداءات الروسية المتوالية على أراضي أوكرانيا، من خلال احتلالها شبه جزيرة القرم ودورها في الصراع الذي تشهده منطقة الدونباس شرق البلاد.

وتستعمل موسكو سلاح الطاقة للضغط على أوكرانيا من خلال تهديدها في العديد من المرات بقطع امداداتها. وعرف العام الأخير سياسة إقتصادية أوكرانية ناجحة باعتمادها على نفسها وعلى مصادر أخرى لاتسيراد الغاز، ما قلل من حجم اعتمادها على مصادر الطاقة الروسية، والتي لا تتعد حاليا 12 بالمائة مثلما أكد على ذلك رئيس الوزراء الأوكراني السابق أرسيني ياتسينيوك.

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

التصنيفات:: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2019.