في الذكرى الـ25 لإقامة العلاقات مع أوكرانيا.. أيام ثقافية كويتية في كييف

نسخة للطباعة2018.02.08
صفوان جولاق

أقيمت في العاصمة الأوكرانية كييف فعاليات "أيام الثقافة الكويتية"، التي تقيمها سفارة دولة الكويت بمناسبة مرور 25 عاما على بدء العلاقات الدبلوماسية بين أوكرانيا والكويت.

أيام تستعرض مختلف جوانب الفن إلى جانب الثقافة، من أغان ورقصات تراثية، ولوحات فنية، إلى جانب أصناف الأطعمة من المطبخ الكويتي.

شاركت في هذه التظاهرة فرقة موسيقية تراثية كويتية التي جلبت انتباه واعجاب الحاضرين الذين تعرفوا على جوانب مختلفة من الثقافة الكويتية من لباس شعبي، وأصوات آلات موسيقية قديمة، لكنها لا تزال تعبر عن نمط الفن الذي توارثته وتفخر به أجيال الكويت، ناهيك عن الكلمات والرقصات التي تحكي عادات وتقاليد الفرح فيها.

ضيوف هذه الفعالية كانوا أيضا على موعد مع ألوان فن أخرى، حيث معرض للوحات الرسم التشكيلي، تجسد حقيقة أن الثقافة لغة مشتركة بين الشعوب، التي تحتاج اليوم إلى التواصل والحوار بينها، أكثر من أي وقت مضى..

وزير الثقافة الأوكراني الذي كان من ضمن المسؤولين الأوكرانيين الذين حضروا هذه الفعالية قال " أقول دائما إن الثقافة هي أفضل وأقوى جنود حفظ السلام، وهي العامل المشترك الذي يوحد الشعوب، ويبني جسور الحوار، وأضاف أن" تنظيم مثل هذه الفعاليات أو المشاركة فيها من أولوياتنا، فمن خلالها نستطيع الاستماع للآخر، وتجسيد أفكار ومعاني الحب والخير والسلام"، مؤكدا أنه لمسها من خلال مشاهدته للوحات الفنانين الكويتيين.

وقريبا من اللوحات استعرض الكويتيون أصناف المأكولات الشعبية الخاصة بهم، التي يفخرون بالحديث عنها، ويؤكدون أنها محل إعجاب جميع من يتذوقها، في جميع أنحاء العالم. وفي هذا الشان يقول عبد الرزاق السيد - طاه كويتي محترف أنه "عندما يأتينا ضيوف من الخارج، يسعدون جدا بتذوق المأكولات الكويتية، لأنها تتميز بروائح معينة تضفيها أنواع التوابل المستخدمة، كماء الورد والهال وغيرها".

أيام الثقافة الكويتية في أوكرانيا فعالية تقام بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لبدء العلاقات الدبلوماسية بين أوكرانيا والكويت، وعلى مدار أيامها الثلاث، يجد الأوكرانيون فيها فرصة للتعرف على مختلف جوانب تاريخ الكويت والحياة فيها.

أوكرانيا برس - قناة "UATV"

التصنيفات:: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2017.