فيكتور يوتشينكو: روسيا تخلق الصراعات ثم تسعى لتجميدها

فيكتور يوتشينكو الرئيس السابق لأوكرانيا
نسخة للطباعة2016.03.11

قال الرئيس الأوكراني السابق فيكتور يوتشينكو إن مزاعم روسيا حول أن الصراع  في شرق أوكرانيا هو نزاع بين الأوكرانيين مجرد هراء، وذلك في معرض خطابه خلال حلقة النقاش تحت عنوان "أوكرانيا كنقطة تحول في مسألة الأمن الإقليمي" في إطار منتدى باكو العالمي الرابع.

وقال الرئيس السابق لأوكرانيا إن الناس يسألون أنفسهم عن سبب وجود الجيش الروسي في الأراضي الأوكرانية، مضيفا أن :"هذا جيش كبير، أكبر من جيش بعض الدول الأوروبية. يحارب في أوكرانيا حولي 12 ألف فرد من الجيش الروسي فضلا عن قوات شبه عسكرية مهنية.

لعل مقياس الأزمة القائمة في أوكرانيا لا يؤثر على حياة سكان أوروبا السلمية ولا يبلغ درجة حتى يشعرون بها. لكن يكفي النظر إلى الصراعات في قاراباغ الجبلية وأبخازيا وأوسيتيا الجنوبية وترانسنيستريا. هذه هي صراعات قومية وتقف روسيا وراءهم".

يوتشينكو أكد أن هذه الصراعات لها نفس السيناريو، مشيرا إلى أنه: "في البداية يخلقون الصراعات  ثم يجمدوها. تستمر الصراعات في ترانسنيستريا وقاراباغ الجبلية منذ سنوات عديدة. حرية شعوبنا مرتبطة ببعضها البعض. يجب علينا أن نتحد من أجل حل جميع المشاكل".

وأضاف الرئيس الأوكراني السابق خلال زيارته إلى أذربيجان في إطار منتدى باكو العالمي الرابع، أن الدونباس هي مركز انعدام الاستقرار في أوروبا ومن المهم جدا أن تتخذ أوروبا خطوات حاسمة في الوقت المناسب.

وأكد يوتشينكو أن رد الفعل الفوري على التهديدات يمنع من تحولها إلى قضايا عالمية، قائلا أنه لسوء الحظ لم يستخلص العالم العبرة من الصراعات في قاراباغ الجبلية وجورجيا ومولدوفا وأوكرانيا.

ويعتقد الرئيس السابق لأوكرانيا أن روسيا تقف وراء هذه الصراعات وزعزعة استقرار أوروبا.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022