غالبية الأوكرانيين لا يصدقون بأن اتفاقات مينسك ستحقق السلام في شرق البلاد

غالبية الأوكرانيين لا يصدقون بأن اتفاقات مينسك ستحقق السلام في شرق البلاد
مظاهرة سابقة بميدان الاستقلال وسط كييف
نسخة للطباعة2015.10.05

كشف استطلاع حديث للرأي أجراه معهد كييف الدولي لعلم الاجتماع، أن غالبية الأوكرانيين (60.7٪) لا يؤمنون بأن تنفيذ اتفاقات مينسك سيعيد السلام الى منطقة الدونباس.

ووفقا للإحصاءات المقدمة اليوم خلال مؤتمر صحفي فإن نسبة 26.9٪ فقط من المواطنين المستطلعة آرائهم يعتقدون أن اتفاق مينسك سيساعد في إحلال السلام في منطقة دونباس، بينما لم يتمكن 12.3٪ من المستطلعين من تحديد آرائهم.

بالإضافة إلى ذلك، يرى 78٪ من المستطلعين بأن الخيار الأنسب للخروج من الصراع العسكري الحالي في الدونباس هو "استمرار المفاوضات والتسوية السلمية"، بينما يرى 12.6٪ منهم بأن الحل هو "تكثيف القتال والحرب لتحرير الدونباس"، ولم يحدد 9،5٪ آرائهم.

و ردا على سؤال حول ما شكل المفاوضات التي ستكون أكثر فعالية لتسوية سلمية للصراع في الدونباس، أجاب 33.6٪ على ضرورة بدء مفاوضات في شكل جديد، بمشاركة الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وفرادى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي (ألمانيا وفرنسا وبولندا)، روسيا، بينما يعتبر 20.8٪ أنه من الضروري بدء مفاوضات مباشرة بين قادة أوكرانيا وروسيا بدون مشاركة دول أخرى، و يرى 19.5٪  ضرورة مواصلة المحادثات في مينسك "الرباعية النورماندية" بمشاركة أوكرانيا، روسيا، ألمانيا، فرنسا، بينما يشير 11.7٪  بأن تكون المفاوضات مباشرة بين قادة أوكرانيا والإنفصاليين في دونيتسك ولوهانسك وبدون  مشاركين أي دولة اخرى. ولم يحدد13.4٪ رأيهم.

بالإضافة إلى ذلك، ووفقا للاستطلاع، فإن 63.5٪ من الأوكرانيين يتفقون مع بيان أن "القيادة الروسية لن تسهم في التنفيذ الكامل للاتفاقات مينسك" بينما لم توافق نسبة 17.4٪ من أفراد العينةعلى هذا الأمر.

 استطلاع الرأي العام هذا والذي أجراه معهد كييف الدولي لعلم الاجتماع (KIIS.) كان في الفترة من 17 الى 27 سبتمبر 2015، وشارك فيه 2041 شخص من 110 منطقة أوكرانية ةمن مختلف أنحاء البلاد باستثناء شبه جزيرة القرم المحتلة وبعض المناطق في لوهانسك ودونيتسك التي لا تسيطر عليها أوكرانيا. وقد بلغ هامش الخطأ 3.3٪.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022