على خطى نجله.. فيكتور يانوكوفيتش يقاضي أوكرانيا أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان

على خطى نجله.. فيكتور يانوكوفيتش يقاضي أوكرانيا أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان
رئيس أوكرانيا السابق فيكتور يانوكوفيتش
نسخة للطباعة2015.10.20

قدم الرئيس السابق فيكتور يانوكوفيتش دعوى قضائية في المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان ضد أوكرانيا بسبب ما يسميه "انتهاكات منتظمة لحقوقه". وذلك بحسب المتحدث الإعلامي بإسم يانوكوفيتش يوري كيراسير نقلا عن شركة المحاماة البريطانية "Joseph Hage Aaronson LLP".

وجاء في بيان محامي يانوكوفيتش "الأساس الذي رفعت عليه الدعوى القضائية ضد فيكتور يانوكوفيتش يحدد العديد من القضايا الجنائية التي لا أساس لها من الصحة، انتهاكا لحقه في محاكمة عادلة ومستقلة واضطهاد سياسي في الوقت الراهن من قبل السلطات التي تعتبر خصمه".

ومن أسباب رفع الدعوى القضائية يشار إلى بدأ إجراءات محاكمة يانوكوفيتش غيابيا من قبل محكمة محلية "بيشيرسك" في كييف بتاريخ 27 يوليو 2015 ورفض مكتب المدعي العام لإدلاء يانوكوفيتش بشهادته من مكان إقامته الفعلية (روستوف على نهر الدون بروسيا )، أو عن طريق الفيديو.

"التقدم بدعوى أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان يوضحها يانوكوفيتش بأن السلطات العليا في أوكرانيا تمارس ضغطا على المحاكم بهدف إدانته. وفي هذا السياق فيكتور يانوكوفيتش يطالب المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان قبول دعواه وإعتبار الدعوى من قبل السلطات الأوكرانية انتهاكا لحقوقه ".

يأتي هذا الإجراء من قبل الرئيس الأوكراني المطاح به فيكتور يانوكوفيتش أياما فقط من إعلان نجله رجل الأعمال ألكسندر يانوكوفيتش رفع دعوة قضائية ضد بلاده في نفس المحكمة (المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان)، يتهم فيها السلطات الأوكرانية بدفع البنك الذي كان يملكه للإفلاس مع مطلع 2015.

هذا وكان الرئيس الأوكراني السابق والموالي لموسكو فيكتور يانوكوفيتش قد فر بعد ثورة "الميدان" التي أطاحت بنظامه وإعتلاء الموالين للغرب سدة الحكم في البلاد، كما يتابع حاليا لدى محكمة كييف بالعديد من القضايا الجنائية وعلى رأسها الخيانة والفساد.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022