عشرون أوكرانيا يمثلون أمام محكمة ليبية بتهمة العمل كمرتزقة لصالح القذافي

عشرون أوكرانيا يمثلون أمام محكمة ليبية بتهمة العمل كمرتزقة لصالح القذافي
الشيخي: معظم المتهمين هم من العسكريين والخبراء الذي عملوا مع قوات القذافي في وقت سابق
نسخة للطباعة2012.04.10

مثل عشرون أوكرانيا أمام محكمة عسكرية في ليبيا يوم أمس الإثنين بتهمة العمل كمرتزقة لصالح نظام الزعيم السابق معمر القذافي، بحسب متحدث باسم الجيش.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الأركان العامة للجيش الوطني الليبي العقيد علي الشيخي في تصريح لوكالة "فرانس برس" إن التهم وجهت لهؤلاء خلال أول جلسة تم عقدها الأربعاء الماضي.

وأضاف أن تهمهم هي إعداد منصات صواريخ أرض - جو لاستهداف طائرات حلف شمال الأطلسي "الناتو" خلال الحملة العسكرية التي شنها وانتهت بالإطاحة بالزعيم الليبي معمر القذافي في 2011.

وقال إنه تم توجيه تهم أخرى إليهم، تخص معاونة النظام المخلوع في إخماد الثورة، ومهاجمة المدنيين الليبيين، من خلال عملهم كمرتزقة للقذافي وكتائبه.

وأوضح الشيخي أن معظم المتهمين هم من العسكريين والخبراء الذي عملوا مع قوات القذافي في وقت سابق، ومنهم من تقاعد من عمله وتم استدعاؤه والاستعانة به عقب اندلاع ثورة 17 شباط/فبراير.

وأشار إلى أن التحقيقات الأولية واعترافات المتهمين بينت أنهم قدموا إلى ليبيا من دون علم بلدانهم أو دعمها، لافتا إلى أنه يتم التعامل معهم كمرتزقة للنظام السابق.

وقال إن المتهمين هم عشرون يحملون الجنسية الأوكرانية، إضافة إلى متهمين يحملان الجنسية البيلاروسية، واثنين آخرين يحملان جنسية روسية.

ورفض المتهمون التهم الموجهة إليهم، وقالوا إنهم جاءوا إلى ليبيا للعمل في قطاع النفط، بحسب المتحدث باسم الخارجية الأوكرانية أوليكساندر ديكوساروف.

وقد جرى اعتقال المتهمين في نهاية شهر آب/أغسطس ومطلع شهر أيلول/سبتمبر من العام الماضي.

وكانت أوكرانيا ترتبط بعلاقات اقتصادية وثيقة مع النظام الليبي السابق، وعندما اندلع النزاع بين القذافي والثوار في منتصف فبراير، كان يوجد في ليبيا 1500 مواطن أوكراني، وفق تقديرات رسمية.

الفرنسية

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022