صندوق النقد الدولى يعلق بحث تقديم شريحة جديدة من القروض لأوكرانيا

نسخة للطباعة2017.03.20

أعلنت أكرانيا، الأحد، أن صندوق النقد الدولى قرر إرجاء مناقشة صرف شريحة  قرض جديدة قيمتها مليار دولار خلال لقاء مرتقب الاثنين بعدما أوقفت كييف التعامل التجارى مع المناطق الخاضعة لسيطرة المتمردين المدعومين من روسيا فى شرق البلاد.

وقالت وزارة المالية الأوكرانية فى بيان إن "مجلس محافظى صندوق النقد قام بتأجيل مراجعة المسألة التى كانت مقررة الاثنين ولفترة قصيرة".

إلا أن صندوق النقد الدولى لم يؤكد التأجيل بشكل منفصل.

وتنتظر أوكرانيا التى تعانى من نقص فى السيولة بفارغ الصبر صرف الدفعة الجديدة من قرض برنامج الانقاذ الذى تبلغ قيمته 17,5 مليار دولار، وقد تم تعليقه مرارا بعد الاتفاق عليه مع صندوق النقد الدولى عام 2015 بسبب تأخر كييف فى اجراء الاصلاحات المطلوبة منها.

وكان صندوق النقد قد توصل بداية الشهر إلى اتفاق أولى مع السلطات فى الجمهورية السوفياتية السابقة لتمهيد الطريق أمام مجلس المحافظين لمناقشة تسليم الشريحة الرابعة من هذا القرض الهائل.

لكن يبدو أن الاتفاق قد أهتز مع قرار أوكرانيا الأربعاء وقف التعامل التجارى مع المتمردين المدعومين من موسكو والذين يحاربهم الجيش الأوكرانى منذ عام 2014.

واتخذت الحكومة الموالية للغرب فى كييف هذا القرار الحازم بعد أن استولى المتمردون فى مناطق سيطرتهم على عشرات الأعمال التجارية التى يملكها أوكرانيون، وذلك فى رد على الحصار التجارى المفروض عليهم من المتظاهرين القوميين.

كما فرضت كييف عقوبات على فروع خمسة بنوك روسية بسبب قرار موسكو الاعتراف بوثائق التعريف الصادرة عن المتمردين.

 

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

AFP

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022