صحيفة:الأمين العام لحلف الأطلسي يرى تحسنا طفيفا في شرق أوكرانيا

صحيفة:الأمين العام لحلف الأطلسي يرى تحسنا طفيفا في شرق أوكرانيا
صحيفة:الأمين العام لحلف الأطلسي يرى تحسنا طفيفا في شرق أوكرانيا
نسخة للطباعة2015.01.12

نقل عن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينز شتولتنبرج قوله يوم الإثنين إن القتال بين القوات الأوكرانية والمتمردين الموالين لروسيا خف في شرق أوكرانيا على الرغم من إبدائه قلقا بشأن الأخطار التي تواجه السكان المحليين.

وقال شتولتنبرج لصحيفة دي فيلت الألمانية وفقا لمقتطفات من المقابلة نشرت سلفا "لاحظنا أنه مازال يوجد عسكريون روس في أراضي شرق أوكرانيا يدعمون الانفصاليين.

"ولكننا لاحظنا أيضا أن الاشتباكات كانت أقل في الأونة الأخيرة.

"القتال مستمر في مناطق ولكن هناك علامات على وجود تحسن طفيف."

ولكن شتولتنبرج حذر من أن الوضع في مجمله في شرق أوكرانيا مازال غير مستقر وصعبا. وأضاف "الأوضاع الإنسانية في المنطقة مازالت مقلقة للغاية."

وقتل أكثر من 4700 شخص منذ أبريل نيسان الماضي في الصراع الذي تسبب في أسوأ أزمة في العلاقات بين روسيا والغرب منذ الحرب العالمية الثانية.

ويستضيف وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير نظراءه من فرنسا وروسيا وأوكرانيا في برلين يوم الإثنين لبحث التقدم الذي أحرز في خطة مينسك للسلام وتقييم ما إذا كانت هناك أرضية مشتركة كافية لعقد اجتماع قمة رباعي.

وكان الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو قد دعا زعماء روسيا وفرنسا وألمانيا لاجراء محادثات في استانة في 15 يناير كانون الثاني في محاولة لإعادة السلام إلى بلاده.

ولكن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أبلغت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم السبت إنه لن يتم عقد مثل هذه القمة الرباعية إلا بعد إحراز تقدم في قضايا مثل التوصل لوقف لإطلاق النار ولمناطق أمنية على امتداد الحدود.

وأوضحت ميركل يوم الخميس إنه يتعين تنفيذ كل النقاط الإثني عشرة في خطة مينسك للسلام بشكل كامل قبل أن يفكر الإتحاد الأوروبي في تخفيف العقوبات عن روسيا.

 

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

رويترز

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022