شيفتشينكو (شيفا) العجوز "قيصر" قومه في أوكرانيا

شيفتشينكو (شيفا) العجوز "قيصر" قومه في أوكرانيا
صورة لشيفتشينكو بعد المباراة التي فازت فيها أوكرانيا على السويد 2-1
نسخة للطباعة2012.06.29

باللاعب العجوز يوصف المهاجم الأوكراني ولاعب ناديي تشيلسي الإنجليزي وميلان الإيطالي سابقا، إلا أن الأوكرانيين يعتبرون أندريه شيفتشينكو (شيفا) قيصرا لديهم لما حققه من إنجازات لأوكرانيا خلال مسيرته الكروية كقائد لمنتخبها الوطني، وهداف تاريخي سجل لها 48 هدفا في 111 مباراة دولية.

وقد صدحت حناجر الأوكرانيين بعد فوز بلادهم على السويد في أولى مبارياتها ضمن دور المجموعات 2-1 ببطولة كأس أمم أوروبا (يورو 2012)، صدحت بالهتاف: "شيفا قيصر"، منذ انتهاء المباراة في مساء 11 حزيران/يونيو الجاري وإلى ما بعد فجر اليوم التالي.

ثم خرجت وسائل الإعلام المحلية بعناوين تؤكد لشيفتشينكو هذا اللقب، الذي يعود إلى حقبة تاريخية بعيدة، كانت فيها أجزاء واسعة من أوكرانيا خاضعة لحكم القياصرة الروس في القرون الوسطى.

أمل يتجدد

ويرى غالبية المشجعين الأوكرانيين أن شيفتشينكو رغم تقدم عمره كلاعب (35 عاما) والإصابة التي عانى منها ولا يزال في الركبة، جدد الأمل لأوكرانيا ومنتخبها بإمكانية الفوز والمنافسة بقوة.

ورغم خسارة أوكرانيا أمام كل من فرنسا (2-0) وإنجلترا (1-0) وخروجها المبكر من البطولة، إلا أن غضب الأوكرانيين ووسائل الإعلام لم ينصب على شيفتشينكو بقدر ما انصب على باقي لاعبي المنتخب وحملهم المسؤولية، وإن كانت الخسارة متوقعة مسبقا لقوة منتخبي فرنسا وإنجلترا مقارنة مع منتخب أوكرانيا.

وفي حديث مع عدد من المشجعين الأوكرانيين، قال بعضهم إن شيفتشينكو بريء من الهزيمة، وإنه أحسن قيادة المنتخب نحو "فوز ساحق" على السويد، و"مواجهة صلبة" مع فرنسا، بينما لم يشارك مطولا في مباراة إنجلترا بسبب مخاطر على ركبته المصابة.

وقال هريهوري هريشكو المشجع الدائم للمنتخب إن "شيفا" لعب بعمر أصغر من عمره الحقيقي، وأعطى الجماهير جرعة أمل غير متوقعة، "حتى أن الكثير منا صدق بحتمية الفوز على فرنسا وإنجلترا"، الأمر الذي لم يحدث.

مخاوف الاعتزال

وقد أثار قرار شيفتشينكو اعتزال اللعب الدولي بعد الخروج من بطولة اليورو 2012 مخاوف حقيقية على مستقبل منتخب أوكرانيا، والفراغ الذي سيحدثه غيابه عنه.

وكان أبرز من عبر عن هذه المخاوف هو المدرب أوليه بلوخين، الذي قال أول الأمس في تصريح لوسائل الإعلام: "إن اللاعبين الشباب في أوكرانيا يفتقدون إلى المعرفة والخبرة التي كان يمتلكها شيفتشينكو، إنه مثل كريستيانو رونالدو في البرتغال، وليونيل ميسي في الأرجنتين".

وبينما ينظر شيفتشينكو بعروض جديدة من قبل نادي "دينامو كييف" الذي ينهي معه الشهر المقبل عقدا، وكذلك من قبل أندية أمريكية، وفق ما أعلن، يعتبر محللون ومتابعون أنه ترك إرثا ثمينا وقدوة ناجحة لمن سيخلفه بقيادة المنتخب.

وقال أناتولي ديميانينكو المدرب السابق لنادي "دينامو كييف" وعضو الاتحاد الأوكراني لكرة القدم، قال إن شيفتشينكو "أسطورة محلية"، سيبقى حاضرا في روح لعبة كرة القدم الأوكرانية أينما كان.

أوكرانيا برس

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022