شاختار دونيتسك الأوكراني في نصف نهائي الدوري الأوروبي

نسخة للطباعة2016.04.15

تأهل شاختار دونيتسك الأوكراني إلى الدور النصف النهائي من بطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم، بعدما كرم ضيفه سبورتنغ براغا البرتغالي 4-0 في إياب ربع نهائي البطولة.

وأنهى أصحاب الأرض الشوط الأول متقدمين في النتيجة بهدفين نظيفين حملا توقيع الكرواتي داريو سرنا، من ركلة جزاء، في الدقيقة 25، والمدافع البرتغالي ريكاردو فيريرا، بالخطأ في مرماه في الدقيقة 52.

وفي الشوط الثاني زاد لاعب الوسط الشاب فيكتور كوفالينكو من الغلة التهديفية بالهدف الثالث في الدقيقة 50، وعاد المدافع ريكاردو فيريرا لتصدر المشهد من جديد بعدما أحرز هدفا ثانيا في مرماه، بعد تمريرة البرازيلي تايسون بارسيلوس من اليمين لتصطدم بأقدام المدافع الشاب وتسكن الشباك.

وكرر بذلك شاختار فوزه على براغا بعد نتيجة مباراة الذهاب 1-2، ليتأهل بمجموع المواجهتين بنتيجة كاسحة 6-1.

وبهذا، يقطع الفريق الأوكراني تذكرة العبور للمربع الذهبي لأول مرة في تاريخه تحت المسمى الجديد للبطولة، حيث أنه سبق له الفوز باللقب موسم (2008-09) عندما كانت المسابقة تحمل اسم "كأس الاتحاد الأوروبي".

وحجز فياريال الإسباني مكانه في المربع الذهبي للبطولة ، بفوزه بمجموع مباراتي ذهاب وإياب الدور ربع النهائي على سبارتا براج التشيكي 6-3 بعدما فاز خارج أرضه اليوم 2-4.

واحتاج إشبيلية حامل اللقب لركلات الترجيح من أجل التفوق على مواطنه أتليتيك بيلباو وبلوغ الدور نصف النهائي من الدوري الأوروبي.

بلباو لم يتأثر بخوض المباراة في ملعب إشبيلية ونجح في الفوز 2-1 ليعوض خسارته ذهابا في سان ماميس بنفس النتيجة، ولكن النادي الأندلسي حسم ركلات الترجيح 5-4 ليواصل مشوراه في البطولة.

وتغلب ليفربول على ضيفه دورتموند برباعية مقابل ثلاثة أهداف في المباراة الدرامية التي جمعتهما على أرضية ملعب "أنفيلد".

وفي مباراة تاريخية أقيمت في مدينة ليفربول الإنجليزية، تقدم الضيوف بهدفين عبر الأرميني هينريك مختاريان عند الدقيقة الخامسة، والغابوني بيير أوباميانغ، بعدها بأربع دقائق.

ورغم هذا التقدم للضيوف، إلا أن أصحاب الأرض رفضوا رفع الراية البيضاء، وشنوا هجمات متتالية أسفرت عن هدف للبلجيكي، ديفوك أوريجي، عند الدقيقة الـ48، ليرد عليه مهاجم دورتموند، الألماني ماركو رويس عند الدقيقة الـ57 بالهدف الثالث لفريقه.

لم يحبط هذا الهدف عزيمة ليفربول، فاستحضروا تاريخهم الحافل بالعودة في المباريات الكبيرة، وسجلوا هدفين عبر فيليب كوتينهو، عند الدقيقة الـ66، والفرنسي مامادو ساكو عند الدقيقة الـ77.

وبينما كان دورتموند يجهز نفسه للاحتفال مع جماهيره بالتأهل، بأفضلية الأهداف خارج الديار بعد تعادلهم على أرضهم بهدف لمثله، أطلق المدافع الكرواتي لليفربول، ديان لوفرين، رصاصة الرحمة عليهم، بتسجيله الهدف الرابع لفريقه عند الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع، ليأخذ فريقه إلى المربع الذهبي.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الإعلام المحلي - وكالات

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022