سفير أوكرانيا بقطر: 5 اتفاقيات تتوّج زيارة رئيس وزراء أوكرانيا إلى الدوحة قريباً

نسخة للطباعة2017.03.08

أكد إيفهين ميكيتينكو، سفير أوكرانيا بالدوحة في حوار لـصحيفة «العرب» القطرية ، أن الزيارة المرتقبة لرئيس وزراء بلاده لقطر، سوف تتوّج بالتوقيع على 5 اتفاقيات للتعاون في مجالات مختلفة، تضاف إلى 10 اتفاقيات مشتركة بين البلدين حالياً، في وقت بلغت المبادلات التجارية بين البلدين، 145 مليون ريال « 40 مليون دولار».

وأكد السفير الأوكراني قرب التوصل لاتفاق لإطلاق أول خط جوي بين الدوحة وكييف، موازاة مع جهود لتسهيل حصول القطريين على التأشيرة بمطار أوكرانيا، في وقت تحصي المصالح القنصلية 1200 تأشيرة سنويا للمواطنين والمقيمين معا، و500 مواطن يزورون أوكرانيا سنويا للسياحة وتلقي العلاج.

أبرز الاتفاقيات التي ذكرها السفير الأوكراني هي حماية وتشجيع الاستثمارات، واتفاقية لتجنب الازدواج الضريبي، التي من شأنها تشجيع التبادل التجاري بين البلدين، واتفاقية جاهزة للتوقيع حول إنشاء اللجنة المشتركة الحكومية للتعاون في المجالات التجارية والاقتصادية والتكنولوجية. واتفاقيات أخرى لا تقل أهمية في مجال التعليم والثقافة والرياضة والشباب.

وأكد السفير الأوكراني أن المبادلات التجارية بين البلدين خلال العام الماضي بلغت 40 مليون دولار أميركي، %50 منها صادرات قطرية إلى أوكرانيا، ومعظمها بضائع كيماوية من منتجات النفط والغاز، مقابل صادرات أوكرانية تشمل الحديد والمعادن والمنتجات الزراعية، ومواد غذائية.

وبحسب السفير الأوكراني فإن دولة قطر تأتي في المرتبة الرابعة خليجياً من حيث المبادلات التجارية.

السفير الأوكراني أكد أن قطر لديها استثمارات دولية مشتركة في أوكرانيا؛ فهي تمتلك نسبة %40 من أسهم شركة «فيرمونت رافلز» القابضة الدولية للفنادق، ولديها فندق خمس نجوم بمدينة كييف. وفي ديسمبر الماضي، زار وفد كبير من جهاز قطر للاستثمار أوكرانيا، بوصفها أهم جهة يمكنها ترقية الاستثمارات بين البلدين، بعد استكمال دراسة السوق الاستثمارية في أوكرانيا.

وتراهن أوكرانيا بحسب ما قاله سفيرها  على توقيع اتفاقية حماية الاستثمارات، للتعجيل بترقية الاستثمارات المشتركة بين البلدين.

هناك زيارات مستمرة لرجال الأعمال من كلا البلدين. ونحن على اتصال بشركات قطرية مختلفة، يوميا، ونزوّدهم بآخر التطورات في التشريعات المحفزة للاستثمار في بلادنا، والفرص الممكنة. وهناك حالياً عرض أكثر من 400 معمل ومنشأة للبيع والاستثمار في أوكرانيا، بدءاً من الموانئ وانتهاءً بمنشآت ومعامل في مجال صناعة الفولاذ، والمنتجات الكيماوية، وإيجار الأراضي الزراعية.

وأعلن السفير الأوكراني أن بلاده تعمل  على إعفاء القطريين من حملة جوازات السفر الرسمية والخاصة من شرط الحصول على التأشيرة، ودون الحاجة لدعوة خاصة لزيارة أوكرانيا، بل يكفي ملء استمارة معينة لدخول أوكرانيا خلال يومين أو ثلاثة.، أين عبر عن أمله أنه مع نهاية العام الجاري سيكون هناك قرار تشريعي يسمح بحصول القطريين على التأشيرة لدى وصولهم مطار كييف.

وفي موضوع آخر أكد إيفهين ميكيتينكو، سفير أوكرانيا لدى قطر أن هناك تطابقاً لوجهات نظر البلدين إزاء «القضايا الملحة في المنطقة، لاسيما فرص حل الأزمة السورية»، لافتاً إلى أن «سوريا قريبة تاريخيا من أوكرانيا، وعشرات الآلاف السوريين تزوجوا أوكرانيات، ولذلك نتابع التطورات بحذر، ونأمل حل الأزمة السورية سلميا وفي أقرب وقت».

وعن فرص حل الأزمة في ظل بقاء الأسد، قال سعادته: «بقاء الأسد أو رحيله يعود لقرار الشعب السوري».

كما أشاد سفير أوكرانيا في قطر بما أسماه «موقف قطر «الشريف» والداعم لأوكرانيا في الأمم المتحدة ومختلف المنابر الدولية»، لافتاً إلى أن بلاده لن تبادر بهجوم عسكري لتحرير «القرم» حفاظا على أرواح الأبرياء، وتفضل الأساليب السلمية والقانونية الدولية، لافتاً إلى أن الصبر جميل، والوقت أفضل طبيب.

وقال: «منذ ثلاث سنوات، احتلت روسيا شبه جزيرة القرم، عبر ما أسميه «الحرب الهجينة». ولا تزال هناك اضطرابات في شرق أوكرانيا، بدعم معلن من روسيا ماديا وعسكريا، مع عدم التزامها بتنفيذ اتفاقية «مينسك» التي تنص على انتهاء الاحتلال الروسي. بل إن السيد فلاديمير بوتن اتخذ مؤخراً قرارا للاعتراف بالوثائق التي تصدر عن شرق أوكرانيا».

وأضاف: «نحن اليوم، نراهن على حكمة القادة الأوكرانيين والأوروبيين والأميركيين لحل الأزمة. وبعد انتخاب الرئيس ترمب، أعلنت إدارته استمرار التأييد الأميركي لأوكرانيا، وهذا مهم لنا. في انتظار ما ستسفر عنه الانتخابات في دول أوروبية مثل فرنسا. كما نثمن موقف قطر «الشريف» والداعم لأوكرانيا في الأمم المتحدة ومختلف المنابر الدولية».

العرب القطرية

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022