«صندوق النقد» يعتزم دعم أوكرانيا بمليار دولار

نسخة للطباعة2017.03.05

أعلن «صندوق النقد الدولي» التوصل إلى اتفاق أولي مع أوكرانيا من شأنه أن يسمح لهذه الدولة التي تعاني أزمات اقتصادية ويشهد شرقها الانفصالي نزاعاً مسلحاً، بالحصول على مساعدة جديدة من الصندوق.

وذكر الصندوق في بيان أمس (السبت) أن كييف ستحصل على المساعدة المالية البالغة بليون دولار من دون أن تضطر إلى رفع سن التقاعد، ما يمثل تراجعاً من قبله بالنسبة إلى هذا الشرط الأساسي الذي رفض البرلمان الأوكراني الرضوخ له سابقاً ولقي معارضة شعبية عارمة.

وقال رئيس بعثة الصندوق إلى أوكرانيا رون فان رودن إن هذا الاتفاق يتناول «السياسات الاقتصادية والمالية» للبلاد، وخلا البيان من أي إشارة إلى التنازلات التي ستضطر كييف إلى تقديمها مقابل حصولها على هذه المساعدة.

وكان الصندوق وافق العام 2015 على خطة مساعدة لأوكرانيا تبلغ قيمتها 17.5 بليون دولار لإنقاذ الجمهورية السوفياتية السابقة من الإفلاس، مشترطاً بالمقابل على كييف السيطرة على تنامي العجز العام وخفض الدعم الحكومي عن العديد من السلع والخدمات لأن هذا الدعم الموروث منذ الحقبة السوفياتية يثقل على كاهل الخزينة. لكن أوكرانيا لم تحصل حتى اليوم من الصندوق إلا على 7.3 بليون دولار من هذه المساعدة.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

AFP

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022