سبل دعم أوكرانيا على أجندة مباحثات وزراء خارجية الناتو في أنطاليا

نسخة للطباعة2015.05.13

يناقش وزراء خارجية الدول الأعضاء في الناتو دعم الحلف لوحدة الأراضي الأوكرانية ومساعدة كييف في مكافحة الفساد وسياسة روسيا تجاه هذا البلد، في أنطاليا التركية، الأربعاء 13 مايو/أيار.

وقال ممثل الحلف خلال مؤتمر صحفي في أنطاليا، الثلاثاء، إنه خلال اجتماع لجنة "أوكرانيا - الناتو" في إطار لقاء وزراء خارجية الدول الأعضاء في الحلف، ينوي الوزراء "التأكيد بشكل خاص على مسألتين، أولاهما مدى قوة مظاهر دعمنا لاستقلال أوكرانيا ووحدة أراضيها، فيما تكمن الثانية في قلقنا إزاء مواصلة العدوان الروسي على أوكرانيا واستمرار التأييد الروسي للانفصاليين (في إشارة منه إلى قوات الدفاع الشعبي لجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين المعلنتين من طرف واحد) في منطقة دونباس (جنوب شرق أوكرانيا) عن طريق تسليحهم وتدريبهم".

وردا على أسئلة لصحفيين عما إذا كان حلف شمال الأطلسي يخطط لإعادة النظر في علاقاته مع روسيا، قال ممثل الحلف إن "برنامج تعاون الناتو مع روسيا قد تم تجميده، غير أن إمكانية الحوار السياسي تبقى واردة، وهل ستتحسن الأوضاع في حال تطبيق اتفاقات مينسك بشكل غير مشروط من قبل الأطراف؟ بالتحديد،  أجاب نعم".

وأشار ممثل الناتو إلى نية الحلف تبني بيان بنتائج الاجتماع، سيذكر، خاصة، دعم الناتو لأوكرانيا في إنعاش البنية التحتية لمناطق في شرق البلاد، والتي دمرت أثناء النزاع، بالإضافة إلى تقديم المساعدة الطبية وتدريب العسكريين الأوكرانيين.

كما سيرصد البيان موقف الناتو من مساعدة كييف على مكافحة الفساد.

وأعرب ممثل الحلف عن قناعته بأن سلامة أوكرانيا وازدهارها يجب أن يعتمدا على العمل الفعال لأجهزة السلطة في هذه البلاد.

وأضاف: "لهذا السبب، نؤيد أوكرانيا ورغبتها في إجراء أهم الإصلاحات في أقرب وقت، كما نخطط لمناقشة بعض التفاصيل المتعلقة بتقديم دعم واقعي بهذا الشأن، في إطار جلسة اللجنة".

يذكر أن وزير الخارجية الأوكراني بافيل كليمكين سيشارك في عمل اللجنة.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

روسيا اليوم

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022