روسيا: عقوبات واشنطن الجديدة ضد موسكو «هدية» لرئيس أوكرانيا

نسخة للطباعة2017.06.22

اعتبر نائب وزير الخارجية الروسي سيرجى ريابكوف العقوبات الجديدة التي فرضتها الولايات المتحدة ضد روسيا على خلفية الوضع فى أوكرانيا "هدية سياسية" للرئيس الأوكراني بترو بوروشينكو.

ونقلت وكالة (انترفاكس) الروسية عن ريابكوف قوله - في تعليق على موقع الوزارة - "أعلنت واشنطن أمس توسعا كبيرا جديدا للعقوبات الأمريكية ضد الأفراد والكيانات القانونية الروسية، ومن الواضح أن هذه التوسعات بمثابة هدية سياسية لبوروشينكو الذي يزور أمريكا حاليا".

وقال الدبلوماسي الروسي إنه "تم فرض العقوبات بذريعة قديمة، آلا وهي الأحداث في أوكرانيا، وحماقة هذا الدافع واضحة، ولاسيما في الوقت الحالي الذي تلقي فيه واشنطن على نحو فعال باللائمة على بعض كيانات روسية من بينها نادي (ذئاب الليل) للدراجات النارية الذي يقع في مدينة موسكو، وشركة توريد طعام معروفة على خلفية الأزمة الأوكرانية، ويمكن مقارنة سخف هذا النوع من القرارات بإدراج إحدى حمامات السباحة العام الماضي على قوائم العقوبات الأمريكية".

وأكد ريابكوف ضرورة أن تدرك واشنطن أن مثل هذه الإجراءات الطائشة تشجع فقط حزب الحرب فى كييف الذي لطالما سعى إلى عرقلة عملية التسوية السلمية لنزاع أوكرانيا.

وتابع قائلا: "من دواعي القلق أيضا أن هذه الخطوة - والتي تم اتخاذها لإرضاء الوضع السياسي الداخلي في الولايات المتحدة - تواصل الاتجاه الذي وضعته إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما السابقة، نحو تخريب العلاقات بين بلداننا، ونحن نأسف لخضوع الإدارة الأمريكية الجديدة للمصابين بمرض رهاب روسيا (روسوفوبيا) في الكونجرس الأمريكي الذي يبدو أن أفكاره حول كيفية إيذاؤنا قد نفدت، بل ويحاول قبل كل شيء إلغاء أي احتمال لتسوية العلاقات الروسية-الأمريكية".

واختتم نائب وزير الخارجية الروسي تصريحاته بالقول: "إن تصريحات المسئولين في واشنطن حول الرغبة في مواصلة الحوار معنا والبحث عن أرضية مشتركة وحل عدد من المشاكل الدولية الثنائية والمهمة تبدو غير مقنعة تماما، ومن الناحية العملية، فإن الإجراءات الأمريكية تقلل بشدة من هذه المطالبات، وهو أمر سوف نأخذه بالتأكيد بعين الاعتبار".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022