روسيا ستنشر منظومات دفاعية مضادة للصواريخ من نوع اس-400 في القرم المحتل

نسخة للطباعة2016.07.15

أعلن الجيش الروسي الجمعة، أنه يعتزم نشر منظومات دفاعية مضادة للطيران ومضادة للصواريخ من نوع اس-400 التي تعتبر الأحدث في شبه جزيرة القرم الأوكرانية التي احتلتها موسكو في اذار 2014.

وقال المسؤول في الجيش الروسي يفغيني اولينيكوف في تصريح لوكالة انباء ريا نوفوستي، إن هذه المنظومات ستثبت بصورة دائمة ابتداء من آب في ثيودوسي شرق شبه الجزيرة.

وتستضيف شبه جزيرة القرم التي احتلتها روسيا في اذار 2014 بعد تدخل عسكري تلاه استفتاء، عددا كبيرا من القواعد العسكرية والبحرية الروسية، ومنها قاعدة الأسطول الروسي في البحر الأسود في سيفاستوبول.

وعززت موسكو منذ ذلك الحين وجودها العسكري في القرم، ونشرت فيها طائرات مطاردة وتنوي اقامة مركز انذار مضادة للصواريخ فيها. وتريد السلطات الروسية أيضا أن تخصص أكثر من 1،75 مليار يورو حتى 2020 لتطوير هذا الأسطول في البحر الأسود.

وأثار احتلال شبه جزيرة القرم أسوأ توتر بين البلدان الغربية وروسيا منذ انتهاء الحرب الباردة، وأاىلا دى الى فرض سلسلة من العقوبات الأوروبية والأميركية على روسيا.

واس-400 منظومة دفاعية متطورة جدا مضادة للطيران ومضادة للصواريخ، ويبلغ مداها 400 كلم. وبالاضافة إى الصواريخ المنصوبة على اراضيها، نشرت روسيا منظومة اس-400 في قاعدتها الجوية في حميمم في سوريا.

وستنشر صواريخ اس-400 ايضا في كبرى القواعد البحرية الروسية في أقص الشرق الروسي في فيلاديفوستوك وفيليوتشينسك بمنطقة كامتشاتكا.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - AFP

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022