روسيا تصر على إدراج ديون أوكرانيا ضمن المساعدات الدولية

وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف
نسخة للطباعة2016.05.17

أعلن وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف، أن بلاده ستصر على إدراج ديون أوكرانيا لروسيا ضمن برنامج مساعدات صندوق النقد الدولي لكييف.

وقال سيلوانوف في مقابلة متلفزة، الثلاثاء 17 مايو/أيار: "بالرغم من أننا نحن المقرضين، قدمنا مقترحا لإعادة هيكلة ديون أوكرانيا المستحقة لنا والبالغة 3 مليارات دولار، لكن لم نتلق أي عروض مقبولة أو مقترحات من قبل الجانب الأوكراني بهذا الصدد".

ووفقا لوزير المالية الروسي، فإن "المناقشات التقنية" بين روسيا وأوكرانيا لإعادة هيكلة هذه الديون كانت أسوأ من التي تخص الدائنين التجاريين.

وفي فبراير/شباط  الماضي، رفعت روسيا دعوى قضائية للقضاء البريطاني طالبت فيها أوكرانيا بسداد ديون مستحقة لروسيا والبالغة قيمتها 3 مليارات دولار، إلى جانب فوائد هذه الديون والتي بلغت نحو 75 مليون دولار.

وكانت كييف قد اقترحت على موسكو إعادة هيكلة هذه الديون على أساس شروط المقرضين التجاريين، الأمر الذي رفضته موسكو، وهذه الحالة تشكل سابقة في القانون الدولي، حيث لم يتم سابقا لجوء بلدين إلى المحكمة بسبب نزاع على الديون.

وصادق مجلس إدارة صندوق النقد الدولي في مارس/اَذار 2015 على برنامج مدته 4 سنوات لتقديم مساعدات مالية لأوكرانيا قدرها 17.5 مليار دولار في إطار برنامج قيمته 40 مليار دولار.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الإعلام الروسي

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022