روسيا تتهم أوكرانيا بخطف جنديين روسيين في القرم المحتل

نسخة للطباعة2016.11.22

اتهمت وزارة الدفاع الروسية أجهزة الاستخبارات الأوكرانية بخطف اثنين من جنودها في شبه جزيرة القرم، لكن كييف تعتبرهما من جهتها «فارين» من الجيش الأوكراني.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية الرسمية «ريا-نوفوستي» عن الوزارة قولها «في 20 تشرين الثاني/نوفمبر، اوقفت أجهزة الاستخبارات الأوكرانية بشكل غير قانوني في شبه جزيرة القرم الجنديين مكسيم اودينتسوف والكسندر بارانزوف واقتادتهما إلى أوكرانيا».

واضافت الوزارة “نعتبر هذه التصرفات التي تقوم بها أجهزة الاستخبارات الأوكرانية ضد مواطنين روس استفزازا جديدا خطيرا ونطالب بعودتهما الفورية إلى روسيا”، معربة عن تخوفها من تعرض هذين الجنديين لتحقيق جنائي بتهمة ارتكاب “جرائم ملفقة ضد أوكرانيا”.

من جانبها، اكدت اجهزة الاستخبارات الأوكرانية انهما “جنديان اوكرانيان سابقان خانا قسمهما والتحقا بالجيش الروسي بعد الضم غير الشرعي لشبه جزيرة القرم”.

واكدت اجهزة الاستخبارات الأوكرانية في بيان ان الجنديين اللذين تتهمهما السلطات الأوكرانية ب “الفرار” و”الخيانة العظمى” قد “اعتقلا بعدما اجتازا الحدود” بين شبه جزيرة القرم وأوكرانيا.

وقد ضمت روسيا شبه جزيرة القرم في اذار/مارس 2014 بعد تدخل عسكري تلاه استفتاء للضم انتقدته كييف والبلدان الغربية معتبرة اياه غير شرعي. وبعد ضم القرم، رجع قسم من الجنود الاوكرانيين الذين كانوا موجودين هنناك الى أوكرانيا، فيما بقي آخرون والتحقوا بالجيش الروسي.

وتضم شبه الجزيرة عددا من القواعد العسكرية والبحرية الروسية، منها قاعدة الاسطول الروسي في البحر الأسود في سيباستوبول.

واعلنت موسكو في الاشهر الاخيرة اعتقال عدد كبير من مجموعات “المخربين” الاوكرانيين في شبه جزيرة القرم، الذين ارسلتهم كييف، كما تقول اجهزة الاستخبارات الروسية، لمهاجمة مواقع عسكرية ومبان ادارية.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

AFP

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022