رباعية النورماندي تدعو لوقف انتهاكات الهدنة في شرق أوكرانيا

نسخة للطباعة2017.07.25

دعا زعماء دول رباعية نورماندي (أوكرانيا وروسيا وألمانيا وفرنسا) إلى وقف الانتهاكات للهدنة في منطقة دونباس شرق أوكرانيا.

وحسب ما جاء في بيان مشرك للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أنه "يجب وقف انتهاكات نظام وقف إطلاق النار فورا. وطالب رؤساء الدول والحكومات بتطبيق نظام وقف إطلاق النار، الذي اتفقت عليه مجموعة الاتصال الثلاثية يوم 21 تموز/يوليو عام 2017".
ووفقا للبيان الذي نشره مكتب المستشارة الألمانية في أعقاب الاتصال الهاتفي بين زعماء الدول الأربع يوم الاثنين، فقد ودعا المشاركون في المباحثات إلى "الإلتزام بالإجراءات لتفادي إلحاق الأضرار بالبنية التحتية المدنية والمنشآت الهامة، من أجل منع وقوع كارثة إنسانية في دونباس".

وأعلن الكريملن في بيان أن القادة الأربعة استمعوا الى تقرير مسؤولين في بعثة مراقبة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا عن احترام وقف اطلاق النار. وقال البيان: "تبادل القادة الأربعة الآراء حول الوضع في شرق أوكرانيا، آخذين في الإعتبار العقبات الخطيرة امام تنفيذ اتفاق مينسك للسلام المبرم في شباط 2015".

وأشار الى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "شرح بالتفاصيل مقاربة روسيا لبنود الإتفاق الرئيسية".   

وتأتي هذه المحادثات غداة تصريحات ممثل واشنطن الجديد في المفاوضات الأوكرانية كورت فولكر الذي حمّل موسكو مسؤولية "الحرب" في شرق البلاد.

ويهدف اتفاق مينسك الموقع في شباط 2015 الى تحقيق هدنة وبدء حوار سياسي بين الإنفصاليين الموالين لروسيا وحكومة كييف. لكن هناك صعوبة في تنفيذ الإتفاق. وأدت موجة جديدة من العنف منذ الأربعاء الى مقتل 11 جنديا أوكرانيا في شرق البلاد . 

وأسفر النزاع الدائر في أوكرانيا منذ 3 اعوام عن مقتل أكثر من 10 آلاف شخص. وتتهم كييف والغربيون روسيا بدعم المتمردين ماليا وعسكريا، وهو امر تنفيه موسكو. 

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات - قناة "UATV"

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022