رئيس أوكرانيا يستبعد نجاح تجربة التخلص من الأسلحة النووية في كوريا الشمالية

رئيس أوكرانيا يستبعد نجاح تجربة التخلص من الأسلحة النووية في كوريا الشمالية
يانوكوفيتش: أوكرانيا تخلت عن الأسلحة النووية بسبب الضغوط السياسية
نسخة للطباعة2012.03.21

استبعد الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش إمكانية نجاح تطبيق تجربة بلاده في التخلص من الأسلحة النووية في كوريا الشمالية، مشيرا إلى أن الوضع الذي كانت فيه بلاده يختلف عن الوضع الحالي في بيونغ يانغ.

وقال يانوكوفيتش: "أوكرانيا تخلت عن الأسلحة النووية بسبب الضغوط السياسية، ونتفهم صعوبة توصل كوريا الشمالية إلى ذلك بسهولة".

وتوقع يانوكوفيتش إجراء نقاش حول القضية النووية الكورية الشمالية في الجولة الثانية من مؤتمر القمة للأمن النووي في عاصمة كوريا الجنوبية سول يومي 26 و27 من الشهر الجاري.

وأضاف يانوكوفيتش أنه من المفترض التطرق إلى جميع المواضيع المتعلقة بالأمن النووي، إلا أن قضية شبه الجزيرة الكورية تثير قلقا للعالم، مؤكدا أهمية تفهم أهمية تأمين الأمن النووي بدلا من امتلاك الأسلحة النووية.

وعن تعهد أوكرانيا عام 2010 في واشنطن بالتخلص من 90 كيلوجراما من اليورانيوم المخصب قبل عقد مؤتمر الأمن النووي بسول، قال يانوكوفيتش إن الإجراءات الهادفة لذلك وصلت إلى المرحلة الأخيرة، لكنه لفت إلى صعوبة ذلك التخلص لكون بلاده تعد إحدى الدول المصدرة للمنشآت النووية في العالم.

يشار إلى أن أوكرانيا كانت قد تخلصت بنفسها من الأسلحة النووية التي ورثتها من الاتحاد السوفيتي مقابل التأمين الأمني والدعم الاقتصادي من قبل المجتمع الدولي في منتصف تسعينات القرن الماضي.

وكانت أوكرانيا قد ورثت 176 وحدة من الصواريخ البالستية عابرة القارات، و1800 رأس من الأسلحة النووية، لتصبح ثالث أكبر دولة ممتلكة للأسلحة النووية في العالم.

إلا أنها قامت بالتخلص منها عام 1996 مقابل ضمانات أمنية من الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا، إضافة إلى الدعم الاقتصادي الأمريكي.

وكالات

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022