رئيس أوكرانيا السابق يوتشينكو يتهم أوروبا بخذلان بلاده

رئيس أوكرانيا السابق يوتشينكو يتهم أوروبا بخذلان بلاده
الرئيس الأوكراني السابق فيكتور يوتشينكو
نسخة للطباعة2015.06.19

قال الرئيس الأوكراني السابق فيكتور يوتشينكو في لقاء مع صحيفة " آل موندو" الإسبانية إن أوروبا خذلت أوكرانيا في كفاحها من أجل استقلالها وسلامة أراضيها، بحيث تُركت لوحدها تصارع مشاكلها وأزمتها.

"لدي شعورعميق بأننا تعرضنا للخيانة، أشعر شخصيا بخيبة أمل كبيرة عندما يدخل بوتين أراضي أوكرانيا ب600 دبابة ونحو ألف عربة مدرعة، واضطرت أوكرانيا لدفع ثمن باهض: 10 ألاف مدني قتلوا، 50 ألف جريح، 1.2 مليون لاجئ في الداخل، أكثرهم في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية." يقول يوشينكو في معرض حديثه.

الرئيس الأوكراني السابق ذكر بتاريخ ديسمبر 1994 عندما تخلت أوكرانيا عن ترسانتها النووية وهي التي كانت أنذاك القوة النووية الثالثة في العالم، وقد أعطت الدول الكبرى بما فيها روسيا والولايات المتحدة وفرنسا والصين والمملكة المتحدة وعودا وتأكيدات واضحة بشأن حماية أوكرانيا في حال وجود أي تهديد.

يوشينكوأضاف أن هذا التهديد اليوم أصبح هو ذاته دولة روسيا الاتحادية، وفي نفس الوقت لا أحد يتدخل، وبالأحرى لا يريدون التدخل، قال يوشينكو موضحا:" أليس من الواجب على الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين التدخل لمساعدتنا منذ بداية الأزمة ؟ أشعر بخيبة كبيرة لقصر ذاكرة هذا العالم، يقول يوشينكو.

هذا وحذرالرئيس الأوكراني السابق مما تفعله روسيا من زعزعة استقرار مختلف الدول، بما فيها الدول الواقعة في قلب أوروبا، وهو ما يحدث في لاتفيا وقد يحدث في بولندا بحسب كلامه، داعيا الى التأهب لمواجهة هذا الأمر.

فيكتور يوشينكو هو الرئيس الثالث لأوكرانيا المستقلة وأحد قادة الثورة البرتقالية، حكم أوكرانيا في الفترة مابين 2005 و2010.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022