رئيسة وزراء أوكرانيا السابقة تعلن العصيان المدني في سجنها ومشفاها

رئيسة وزراء أوكرانيا السابقة تعلن العصيان المدني في سجنها ومشفاها
حكم على تيموشينكو بالسجن 7 سنين بتهمة سوء استغلال سلطاتها السابقة
نسخة للطباعة2013.01.09

أعلنت رئيسة وزراء أوكرانيا السابقة وزعيمة المعارضة يوليا تيموشينكو أمس الثلاثاء، أعلنت العصيان المدني في المستشفى الذي تخضع فيه للعلاج، بالتزامن مع فترة عقوبة السجن التي تقضيها بتهمة سوء استغلال سلطاتها السابقة.

ونقلت وسائل إعلام أوكرانية عن تيموشينكو قولها في رسالتها إلى رئيس البلاد فيكتور يانوكوفيتش، قرأها في مؤتمر صحافي محاميها النائب في البرلمان سيرهي فلاسينكو: "إن أكثر من عام مر على احتجاز يانوكوفيتش لي كرهينة".

وأشارت إلى أن "الأوكرانيين يعيشون في حالة من الظلم وانعدام الحرية والذل والفقر"، معتبرة أنهم (الأوكرانيون) "لا يحترمون يانوكوفيتش بل يخافونه".

وتابعت أنه "بهدف إضعاف خوف الشعب الأوكراني منك، أعلن عصاني المدني"، معتبرة أن الفقرة الخامسة من المادة الخامسة والخمسين من الدستور تضمن لها هذا الحق.

وأشارت إلى أنها لا تعترف بعد الآن بالمدعين والمحققين الذين وصفتهم بـ"الفاسدين وعديمي الأخلاق"، مؤكدة أنه "منذ الآن فصاعدا، لن أتواصل معهم، ولن أعطيهم أي تفسير، أو أجيب على أسئلتهم، أو أشارك في المحاكمات".

وقالت تيموشنكو إن عصيانها المدني يتضمن عدم ذهابها بإرادتها الحرة إلى المحكمة، واستعدادها لمقاومة أي لجوء للعنف بهدف إيصالها إلى قاعة المحكمة، وعدم السماح بتفتيشها.

وأضافت: "أنا متأكدة من أن غالبية الشعب الأوكراني لا يتحمل الذل الذي تفرضه على مواطنينا"، معتبرة أن "الجميع سيجد وسيلته الخاصة لإعلان العصيان المدني والاعتراض".

يذكر أنه حكم على تيموشينكو (51 عاما) في تشرين الأول/أكتوبر2011 بالسجن 7 سنوات بتهمة إساءة استغلال السلطة خلال صفقة غاز وقعت مع روسيا في العام 2009.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

يو بي آي

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022