دول الاتحاد الأوروبي مهتمة بالتصديق على اتفاقية الشراكة مع أوكرانيا

نسخة للطباعة2016.12.16

أعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، للصحفيين على هامش أعمال قمة الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة، أن جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بما في ذلك هولندا، يبدون اهتماما في التصديق على اتفاق الشراكة مع أوكرانيا.
وقالت ميركل: "ناقشنا مسألة التصديق على اتفاقية الشراكة مع أوكرانيا. حيث حدثنا رئيس وزراء هولندا عن إمكانية التصديق على هذه الاتفاقية، بما في ذلك في هولندا".

وكانت النسخة الإلكترونية لصحيفة "بوليتيكو" الأوروبية، قد ذكرت بأن رئيس الوزراء الهولندي، مارك ريوتيه، سيطالب خلال القمة في بروكسل، رؤساء وحكومات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بضمانات قانونية بأن لا تتضمن اتفاقية الشراكة مع أوكرانيا توفير الدفاع وانضمامها للاتحاد الأوروبي. هذا وأعاق التصديق على اتفاقية الشراكة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي تصويت الغالبية العظمى في هولندا ضد الاتفاق في الاستفتاء الذي جرى في نيسان / أبريل الماضي، على الرغم من أن نتائج الاستفتاء ذات طبيعة استشارية وليست ملزمة، فإن السلطات الهولندية سمحت بإمكانية رفض التصديق عليها، في الوقت الذي كان يجب على مجلس الوزراء وبناء على طلب من "البرلمان الهولندي" أن يقدم في 1 تشرين الثاني/نوفمبر موقفه بشأن الانتماء السياسي ومنطقة التجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا، إلا أنه تم تأجيل القرار في هذه المسألة في الوقت الحاضر.

يذكر أن هولندا ما زالت الدولة الوحيدة في الاتحاد الأوروبي التي لم تقم بعد بالتصديق على الاتفاق أعلاه، بعد أن رفضته غالبية سكان هذه المملكة خلال الاستفتاء العام الذي جري هناك في شهر نيسان/أبريل الماضي.

هذا ويعتبر هذا الاتفاق الآن ساري المفعول على أساس مؤقت، وسيكون ساري المفعول بشكل نهائي بعد إتمام التصديق عليه من قبل جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

وكالة "سبوتنيك" الروسية

التعليقات:

(التعليقات تعبر عن آراء كاتبيها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس")

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2017.