حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 4 مليارات دولار.. تركيا ثالث شريك تجاري لأوكرانيا

نسخة للطباعة2016.03.21

بلغ حجم التبادل التجاري بين أوكرانيا وتركيا مع نهاية عام 2015، أربعة مليارات دولار، وذلك بحسب نائب وزير التنمية الاقتصادية والتجارة ناتاليا ميكولسكايا، وذلك برغم التراجع في هذا الأمر بـ22 بالمائة مقارنة بعام 2014.

وفي الوقت نفسه، قالت ميكولسكايا إن حجم النمو التجاري في قطاع الخدمات ارتفع بـ10٪ مقارنة بالعام 2014. واعتبرت المسؤولة الأوكرانية أن الميزان التجاري مع تركيا لا يزال إيجابيا، ويصل إلى 1.9 مليار دولار.

كما أشارت نائب وزير التنمية الاقتصادية إلى أن الطرفين مهتمين بتحسين هذه المؤشرات وإبرام اتفاق التجارة الحرة أين يقف البلدين على استعداد لتكثيف الجهود والمضي قدما في عملية التفاوض حول هذا الأمر.

"أوكرانيا وتركيا لديهما أساليب مختلفة في تحرير التجارة بينهما وإبرام هذا الاتفاق. ولذلك، من المهم إيجاد حل توافقي والسعي من أجل المصالح الوطنية، مع الأخذ بعين الاعتبار الوضع الاقتصادي الحالي. وفي هذا الصدد، بناء على اقتراح من الجانب الأوكراني، المفاوضون قد حددوا في وقت سابق، وناقشوا قضية البضائع التي لها الأولوية والتي يجب تحريرها للوصول إلى أسواق البلدين"، قالت ميكولسكايا.

وأعلنت نائب الوزيرالأوكراني أن الجولة السادسة من المفاوضات حول اتفاقية التجارة الحرة بين حكومة أوكرانيا والحكومة التركية، التي عقدت في 10-11 مارس في أنقرة، أظهرت تقدما كبيرا، مقارنة مع الفترة السابقة من المفاوضات، التي استمرت حتى عام 2013.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022