جواز السفر الأوكراني يحتل المرتبة الـ37 عالميا في قائمة أقوى جوازات السفر

جواز السفر الأوكراني يحتل المرتبة الـ37 عالميا في قائمة أقوى جوازات السفر
جواز السفر الأوكراني يسمح بزيارة 96 دولة بدون تأشيرة
نسخة للطباعة2015.11.10

نشر مؤشر " Passport Index" قائمة لأحسن وأسوء جوزات السفر في العالم ، وذلك على أساس امكانيته السماح بزيارة مختلف بلدان العالم بدون تأشيرة، حيث احتل جواز السفر الأوكراني المرتبة الـ37 عالميا، ويفتح لمواطنيه الباب لزيارة 96 دولة في العالم بدون تأشيرة، لكن التقرير لم يشر الى أسماء الدول التي يمكن زيارتها للأوكرانيين بدون تأشيرة.

واحتل جواز السفر الأمريكي والبريطاني المرتبة الأولى وذلك بمجموع 147 دولة يسمح بزيارتها دون تأشيرة.

في أسفل الترتيب جاءت كل من ساو تومي وبرينسيبي، والأراضي الفلسطينية، وجزر سليمان وميانمار وجنوب السودان، حيث يمكن جواز سفرها من زيارة 28 دولة بدون تأشيرة.

هذا وحلل التقرير المعني قائمة 199 دولة منها 193 دولة عضوة في الأمم المتحدة، بينما بلغت عدد المراتب 80 مرتبة ، نظر لأن العديد من الدول وقعت في نفس التصنيف.

وزير الخارجية الأوكرانية بافل كليمكن كان قد صرح في أغسطس الماضي أنه بإمكان الأوكرانيين زيارة 46 دولة دون تأشيرة، وبإمكان أصحاب جوزات السفر الدبلوماسية وجوزات الخدمة من زيارة 85 بلدا في العالم دون تأشيرة. مضيفا في ذات السياق " أنا متأكد من أنه يمكننا مضاعفة هذا العدد عن قريب".

تأتي هذه التقارير في وقت يدرس فيه البرلمان الأوكراني الموافقة على مجموعة قوانين بشأن الغاء التأشيرة مع الإتحاد الأوروبي .

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

التصنيفات:: 

التعليقات:

(التعليقات تعبر عن آراء كاتبيها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس")

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2017.