تيموشينكو تدافع عن نفسها للمرة الأخيرة قبل إعلان قريب للحكم

نسخة للطباعة2011.09.30

دافعت رئيسة الوزراء الأوكرانية السابقة يوليا تيموشينكو اليوم وللمرة الأخيرة عن نفسها أمام القضاء بخصوص اتهامها بالموافقة بشكل غير مشروع على صفقة غاز مع روسيا وسوء استغلال منصبها كرئيسة للحكومة.

وقالت تيموشينكو أمام المحكمة: "إن القرار في هذه القضية اتخذ حتى قبل أن تبدأ الإجراءات، إذا عادت الأمور إلى ما كانت عليه مجددا فسأتصرف بنفس الطريقة تماما"، في إشارة منها إلى أسلوب الاستهزاء بالقاضي والمحكمة الذي اتبعته سابقا وتم سجنها بسببه.

وقد أدلت تيموشينكو بهذه التصريحات في قاعة المحكمة التي اكتظت بالصحفيين والشرطة، وهي واقفة لأول مرة على قدميها خلال مداولات القضية التي بدأت قبل ثلاثة أشهر.

كلمة أخيرة قبل الحكم

ورفضت تيموشينكو إلقاء كلمة أخيرة، وطلبت من القاضي منحها فرصة زمنية حتى الاثنين لإعداد كلمتها الأخيرة التي تسبق النطق بالحكم.

وردا على ذلك أوضح القاضي أن الكلمة الأخيرة للمتهم حق، ولكنها ليست إلزامية.

وقال موجها الكلام إلى رئيسة الوزراء السابقة: "المحكمة توفر لك الآن إمكانية التحدث"، لكنها رفضت إلقاء كلمتها قبل يوم الاثنين المقبل لتعدها، وقالت:  "أعلن رسميا عن حرماني من حق الكلمة الأخيرة".

ثم رفعت المحكمة جلستها بعدما قررت البدء بصياغة قرار الحكم بحق تيموشينكو، ليعلن في 11 تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

يذكر أن المحكمة التي تنظر منذ ثلاثة أشهر بتهمة الإضرار بمصالح البلاد قررت سجنها في أوائل شهر آب/أغسطس الماضي بسبب عدم احترامها للمحكمة.

وكالات

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022