توقعات بأن يرجئ وزراء خارجية أوروبا اتفاق الشراكة مع أوكرانيا

توقعات بأن يرجئ وزراء خارجية أوروبا اتفاق الشراكة مع أوكرانيا
أوروبا تشترط السماح بخروج تيموشينكو للشراكة مع أوكرانيا
نسخة للطباعة2013.11.18

من المتوقع أن يرجئ وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين قرارا بشأن تعزيز العلاقات مع أوكرانيا، وذلك بحسب ما ذكره دبلوماسيون أوروبيون، وهو ما من شأنه أن يعطى كييف عشرة أيام للإيفاء بطلبات التكتل قبل القمة الأوروبية المقرر أن يتم فيها توقيع اتفاق الشراكة.

وقال دبلوماسي أوروبي، رفض الكشف عن هويته، إن تأجيل توقيع الاتفاق، الذي كان من المتوقع أن يتم خلال المباحثات في بروكسل، سيبعث بـ"رسالة قوية" لأوكرانيا قبل القمة الأوروبية المقررة في العاصمة الليتوانية فيلنيوس يومي 28 و29 نوفمبر الجاري.

ووصف مسؤول أوروبي بارز مفاوضات اللحظة الأخيرة بـ"مصارعة الذراعين" مع أوكرانيا، وأيضا مع روسيا التي أعربت عن شكوكها بشأن جهود الاتحاد الأوروبي لتحسين العلاقات مع الدول الست "الخاضعة لنفوذ موسكو".

ويرتبط اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي وتوقيع اتفاقية تجارة حرة مع أوكرانيا، التي تعد الأولى من نوعها مع إحدى دول الاتحاد السوفيتي السابق، بعدد من الشروط، أبرزها مصير رئيسة الوزراء المحتجزة يوليا تيموشينكو.

وتضع دول أوروبية أن إطلاق سراح تيموشينكو، أو السماح لها على الأقل بالسفر لألمانيا لتلقى العلاج، شرطا هاما لتوقيع الاتفاق مع أوكرانيا.

وكان البرلمان الأوكراني قد أرجأ الأسبوع الماضي مناقشة مشروع قانون من شأنه السماح لتيموشينكو بتلقي العلاج في الخارج، ويناقش النواب مشروع القانون مجددا غدا الثلاثاء.

وتقضى تيموشينكو عقوبة السجن سبعة أعوام لإدانتها بإساءة استغلال السلطة، فيما يتعلق باتفاقية غاز وقعتها مع موسكو خلال فترة توليها رئاسة وزراء أوكرانيا (2007-2010).

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022