توسك: اتهامات روسيا لأوكرانيا في شأن القرم "لا يمكن الوثوق بها"

نسخة للطباعة2016.08.17

اعتبر رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك الأربعاء أن اتهامات روسيا لأوكرانيا في شان شبه جزيرة القرم والتي احيت التوتر بين البلدين "لا يمكن الوثوق بها".

وكتب توسك على موقع تويتر اثر مكالمة هاتفية مع الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو "تحدثت الى الرئيس بوروشنكو. لدينا التحليل نفسه للوضع في القرم (جنوب اوكرانيا) ودونباس (شرق). ان الرواية الروسية للاحداث لا يمكن الوثوق بها".

واتهمت موسكو الاسبوع الفائت كييف بالتخطيط لعمليات "ارهابية" في القرم، شبه الجزيرة التي احتلتها روسيا في 2014. ويعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ايضا أن الجيش الأوكراني يكثف معاركه مع المتمردين الموالين لموسكو في حوض دونباس ومنطقة لوغانسك (شرق).

ورفضت كييف هذه الاتهامات واستنفرت قواتها على طول خط التماس مع القرم. ودعت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني في 12 اب/اغسطس الى تفادي "اي عمل من شانه ان يؤدي الى تصعيد جديد"، مكررة تاييدها ل"سيادة" اوكرانيا.

وتشاور توسك ايضا الاربعاء مع بوروشنكو في شان تأشيرة الدخول للاتحاد الاوروبي، معتبرا ان مستوى استعداد اوكرانيا للحصول على هذا الامر "ايجابي".

وفي نيسان ، اقترحت المفوضية الاوروبية اعفاء المواطنين الاوكرانيين من تأشيرة الدخول بعدما قامت اوكرانيا باصلاحات "صعبة وواسعة النطاق" على صعيد دولة القانون ومكافحة الفساد.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

AFP

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022