تمديد عمل بعثة منظمة "الأمن والتعاون الأوروبية" في شرق أوكرانيا

ووزير الخارجية الألماني والرئيس الدوري لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا فرانك فالتر شتاينماير
نسخة للطباعة2016.02.19

أعلن وزير الخارجية الألماني والرئيس الدوري لـ "منظمة الأمن والتعاون في أوروبا" فرانك-فالتر شتاينماير، تمديد مهمة بعثة المراقبة التي تقوم بها المنظمة في شرق أوكرانيا، سنة جديدة حتى نهاية آذار (مارس) 2017.

وقال شتاينماير: "يسرني أننا توصلنا إلى اتفاق لتمديد مهمة المراقبة التي تقوم بها منظمة الأمن والتعاون في أوروبا سنة جديدة"، مضيفاً أنه "اتفقنا اليوم على موازنة تناهز 100 مليون يورو لهذه المهمة".

وأشار إلى أن 700 مراقب من 46 بلداً "سيتابعون ويوسعون دورهم المهم في تثبيت وقف إطلاق النار" الذي نصت عليه اتفاقات مينسك في شباط (فبراير) 2015.

وأعرب شتاينماير عن أسفه من هشاشة اتفاق وقف إطلاق النار قائلاً إنهم "يؤكدون لنا ويا للأسف أن وقف إطلاق النار هذا ما زال هشاً وأن المهمة لم تستطع بعد الوصول إلى كامل منطقة النزاع".

وأسفر النزاع بين الجيش الأوكراني والانفصاليين المدعومين عسكريا من روسيا كما تقول كييف والغرب، منذ اندلاعه قبل سنتين، عن أكثر من تسعة آلاف قتيل.

ومنذ التوصل إلى هدنة في أيلول (سبتمبر) الماضي، تراجعت كثيراً حدة المعارك، لكن مواجهات متقطعة ما زالت مستمرة بين الانفصاليين والقوات الأوكرانية. ولا تزال مفاوضات السلام متوقفة منذ أشهر.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

AFP

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022