تقرير: جنود روس يهجرون الجيش بسبب الحرب في أوكرانيا

تقرير: جنود روس يهجرون الجيش بسبب الحرب في أوكرانيا
نسخة للطباعة2015.05.11

كشف عدة جنود ونشطاء في مجال حقوق الإنسان لرويترز أن بعض الجنود الروس يقدمون استقالاتهم من الجيش بسبب الحرب في أوكرانيا.

وتثير رواياتهم الشكوك حول استمرار الكرملين بتأكيداته أنه لم يتم إرسال جنود روس إلى أوكرانيا، وأن أي مقاتلين من روسيا في صفوف المتمردين هم "متطوعون".

والأدلة كثيرة على وجود مقاتلين روس في أوكرانيا، منها العثور على معدات تابعة للجيش الروسي في البلاد، وشهادات جنود أوكرانيين يقولون إنهم وقعوا في أسر مظليين من الروس.

وقريبا سينشر أنصار السياسي بوريس نمتسوف -الذي قتل في فبراير/شباط وكان من المنتقدين البارزين للكرملين- تقريرا يقولون إنه سيتضمن أدلة جديدة على الوجود العسكري الروسي في أوكرانيا.

ومع ذلك، فقد كان من النادر جدا حتى الآن العثور على جنود روس قاتلوا في أوكرانيا، وعلى استعداد للحديث. وكان الأندر من ذلك العثور على جنود استقالوا من الجيش.

وروى خمسة جنود تركوا الجيش في الآونة الأخيرة تجاربهم لرويترز، بما في ذلك اثنان قالا إنهما فضلا الاستقالة على القتال في أوكرانيا.

وقال أحد الخمسة -وهو من موسكو- إنه أرسل للاشتراك في مناورات في جنوب روسيا العام الماضي، وانتهى به الحال إلى دخول أوكرانيا ضمن قافلة مدرعة.

وقال الجندي الذي كان يخدم مع فرقة كانتميروفسكايا الروسية الخاصة للدبابات: "بعد أن عبرنا الحدود قال لنا ضابط إننا قد نسجن إذا لم نلتزم بالأوامر. ورفض بعض الجنود البقاء هناك".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

رويترز

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022