تفوق أوكراني في ثاني أيام بطولة العالم للشطرنج الخاطف والسريع بالدوحة

نسخة للطباعة2016.12.28

تتواصلت اليوم فعاليات بطولة العالم للرجال والسيدات في الشطرنج الخاطف والسريع، التي تستضيفها الدوحة بصالة علي بن حمد العطية وتستمر حتى يوم الجمعة المقبل بمشاركة 106 أساتذة دوليين و36 أستاذة دولية يمثلون 42 دولة، والتي شهدت تفوقا أوكرانيا مزدوجا بعد تصدر الأوكراني أنطوان كوروبوف منافسات الرجال ومواطنته آنا موزيتشوك منافسات السيدات.

وشهد اليوم الثاني من بطولة العالم للشطرنج السريع منافسات قوية ومثيرة بين أبطال وبطلات العالم، خاصة في ظل بروز أسماء جديدة وتحقيق الكثير من المفاجآت وسقوط الأبطال المرشحين لحصد اللقب في أكثر من جولة، وابتعادهم مؤقتا عن مراكز الصدارة.

وواصل النرويجي ماجنوس كارلسن بطل العالم 2016 في الشطرنج الكلاسيكي، والمصنف الأول في البطولة، والمرشح لإحراز اللقب، نتائجه المتذبذبة، فبعدما فاز بالجولة الرابعة على الأرجنتيني فلوريس دييجو، وفي الجولة الخامسة على الروسي ارنستو ايناركييف، وفي الجولة السادسة على الهولندي بنجامين بوك، عاد وخسر في الجولة السابعة أمام الأوكراني فاسيلي إيفانتشوك، قبل أن يستعيد توازنه بالفوز في الجولة الثامنة على الروسي ديمتري جيوفينكو.

وجمع كارلسن خمس نقاط ونصف من أصل ثمان ممكنة حتى الآن، ليحتل المركز الثالث عشر في جدول الترتيب العام المؤقت، ولكنه مازال لديه القدرة على العودة في بقية الجولات واللحاق بالصدارة.

أما الهندي فيشفاناثان أناند بطل العالم الأسبق في الشطرنج السريع والخاطف، فلم يكن أحسن حالا من كارلسن إذ تعادل في الجولة الرابعة مع الفرنسي لوران فريسينيه، قبل أن يحقق ثلاثة انتصارات متتالية في الجولة الخامسة على الإسباني فرانسيسكو فاليخو بونس، وفي الجولة السادسة على التركماني يوسوب اناكليشيف ، وفي الجولة السابعة على الصيني لي تشاو بي، إلا انه عاد في الجولة الثامنة وتعادل مع الروسي الكسندر جريسشوك، ليجمع بذلك ست نقاط احتل بها المركز السابع.

أما ممثل قطر في البطولة محمد ناصر السيد فقد خسر في الجولة الرابعة أمام الهندي أديناب بي، كما خسر في الجولة الخامسة أمام الأذربيجاني ساركهان كاشيموف، ثم تعادل في الجولة السادسة مع النرويجي سيباستيان كريستيانسن، قبل أن يحقق الفوز في الجولة السابعة على بطل طاجيكستان محمد علي ديما، لكنه عاد في الجولة الثامنة وخسر أمام الأرجنتيني ساندرو ماركو، ليتوقف رصيده عند نقطتين ونصف فقط.

وتصدر الترتيب العام المؤقت للبطولة بعد انتهاء منافسات الجولة الثامنة، كل من: الأوكراني أنطوان كوروبوف، والأذربيجاني شاهريار ماميدياروف، ولكل منهما ست نقاط ونصف من أصل ثمان ممكنة.

وفي منافسات بطولة العالم للسيدات، واصلت الأوكرانية آنا موزيتشوك بطلة العالم 2016 في الشطرنج الكلاسيكي، تألقها خلال منافسات اليوم الثاني بعدما جمعت 6 نقاط في الصدارة من أصل سبع ممكنة، إثر تغلبها على الجورجية نانا دزاجنيدية في الجولة السابعة من المنافسات.

وتعد الروسيات الكسندرا كوستينيوك وكاترينا لانجو وإلينا كاشلينسكايا، والأوكرانيتان آنا أوشينينا وإينا كابونينكوف الأقرب في منافسة البطلة موزيتشوك على اللقب بعد تقاسمهن المركز الثاني في الترتيب العام برصيد خمس نقاط.

أما ممثلة قطر في البطولة جوشن فقد قدمت مستويات جيدة في اليوم الثاني، بعدما استهلته بالفوز في الجولة الرابعة على الانجليزية ماكي بيرثسليدز محققة فوزها الثاني لترفع رصيدها إلى نقطتين، ولكنها عادت وخسرت في الجولة الخامسة أمام الروسية إلينا كاشلينسكايا، وفي الجولة السادسة أمام الصينية شوي تشاو، واستعادت البطلة القطرية الانتصارات على حساب جيمالا اوفزديرديفا بطلة تركمانستان في الجولة السابعة، لترفع رصيدها إلى 3 نقاط من أصل سبع ممكنة، وتحافظ على حظوظها في احتلال مراكز متقدم في الترتيب، وذلك قبل خوض منافسات الجولات الأخيرة من البطولة.

ومن المقرر أن تختتم الأربعاء منافسات بطولة العالم للشطرنج السريع وتحديد بطلي الرجال والسيدات، على أن تنطلق بعد غد الخميس منافسات بطولة العالم للشطرنج الخاطف.

ومن جانبه، أعرب السيد محمد المضيحكي أمين السر العام في الاتحاد القطري للشطرنج ونائب رئيس اللجنة العليا المنظمة لبطولة العالم للرجال والسيدات في الشطرنج الخاطف والسريع ، عن سعادته بالمنافسة القوية والمستويات العالية خلال اليومين الأول والثاني، متوقعا حدوث الكثير من المفاجآت خلال اليوم الأخير من هذه المنافسات .

وقال المضيحكي ،في تصريح صحفي :"إنه من الصعب توقع البطل سواء في الرجال أو السيدات، ففي الرجال كان النرويجي ماجنوس كارلسن بطل العالم المرشح الأول، إلا أنه لم يظهر بمستواه الحقيقي حتى الآن وتعرض للخسارة مرتين، أما في السيدات فتعد الأوكرانية آنا موزيتشوك بطلة العالم والمرشحة الأولى، الأقرب لحسم اللقب بالرغم من قوة المنافسة".

وأوضح نائب رئيس اللجنة العليا المنظمة أن منافسات بطولة العالم للشطرنج الخاطف التي ستنطلق بعد غد الخميس ستكون أكثر قوة وإثارة في ظل القوانين التي تحتم على اللاعبين النقل بسرعة، الأمر الذي يحتاج من اللاعب قوة تركيز وسرعة رد فعل عالية من أجل التفوق وتحقيق الفوز.

بدوره، أعرب محمد ناصر السيد ممثل قطر في البطولة ، عن رضاه للمستويات التي قدمها حتى الآن طوال جولاتها، مشيرا إلى أنه كان بمقدوره تقديم الأفضل، ولكن التسرع هزمه في أكثر من مباراة.

وقال السيد، في تصريح مماثل، "إن جميع المشاركين في البطولة من أبرز أبطال وبطلات العالم في الشطرنج، وأنه بذل قصارى جهده لتحقيق مركز متقدم"، معربا عن أمله في تدارك الأمور في الجولات المقبلة من أجل احتلال مركز جيد في ختام المنافسات.

وأشار اللاعب القطري إلى أن منافسات الرجال شهدت حتى الآن مفاجآت كبيرة للغاية، في ظل بروز أبطال جدد وتحقيقهم نتائج قوية أمام أبطال العالم، متوقعا أن تكون هذه البطولة بداية لتغيير خريطة الشطرنج في العالم خلال الفترة المقبلة.

وكالة الأنباء القطرية "قنا"

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022