تعهد صيني - أوكراني بدفع التعاون الثنائي

نسخة للطباعة2017.12.06

التقى الرئيس الأوكراني بيترو بروشينكو يوم الثلاثاء نائب رئيس مجلس الدولة الصيني الزائر ما كاي وتعهدا بتعزيز التعاون في مختلف المجالات.

ويزور ما أوكرانيا للمشاركة في الدورة الثالثة للجنة الحكومية الصينية - الأوكرانية بشأن التعاون الثنائي، التي قال إنها تسعى إلى حد كبير لدفع تطبيق الاتفاقيات المهمة التي توصل إليها قادة البلدين.

وقال ما إن المؤتمر الوطني التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي عقد في أكتوبر الماضي قد ضخ حافزا قويا في التنمية الصينية وجلب فرصا جديدة للتعاون الثنائي.

ومنذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين وأوكرانيا قبل 25 عاما، أثمر التعاون عن نتائج وفيرة، وفقا لقوله.

كما أعرب ما عن استعداد الصين للعمل مع أوكرانيا لرفع التعاون في مجالات مثل الاقتصاد والتجارة والزراعة والملاحة الفضائية والعلوم والهندسة إلى مستوى جديد، مؤكدا على المشاريع التي ستنفذ في إطار مبادرة الحزام والطريق المقترحة من قبل الصين.

وفي اجتماعه مع ما، أكد بروشينكو مجددا دعم بلاده للمبادرة، آملا تعزيز التعاون الشامل والعلاقات مع الصين.

وفي وقت سابق من اليوم، اجتمع ما مع رئيس الوزراء الأوكراني فولوديمير غرويسمان بعد رئاسته المشتركة للدورة الثالثة للجنة الحكومية الصينية- الأوكرانية بشأن التعاون الثنائي مع ستيفان كوبيف، النائب الأول لرئيس الوزراء ووزير الاقتصاد الأوكراني.

ووقعت الصين وأوكرانيا خلال اجتماع اللجنة على خطة عمل بشأن التعاون المشترك في بناء الحزام والطريق واتفقتا على تعميق الانخراط الشامل لتعزيز الشراكة الإستراتيجية الثنائية.

وتهدف مبادرة الحزام والطريق المقترحة من قبل الصين في عام 2013 إلى تعزيز الروابط الشعبية والتجارية والبنيوية بين آسيا وإفريقيا وأوروبا من خلال إحياء وتوسيع مسارات طريق الحرير القديم. وتضم المبادرة الحزام الاقتصادي لطريق الحرير البري وطريق الحرير البحري للقرن الـ21.

شينخوا

التصنيفات:: 

التعليقات:

(التعليقات تعبر عن آراء كاتبيها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس")

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2017.