تعاون إقتصادي بين أوكرانيا وإيران بـ عشرة مليارات يورو

نسخة للطباعة2016.08.02

أعلن السفير الأوكراني في طهران، أن بلادة عقدت مذكرة تفاهم للتعاون الإقتصادي في مجال بناء سكك الحديد مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، للعمل بها خلال الأعوام القادمة، تصل قيمتها الى 10 مليارات يورو.

وأشار السفير الأوكراني في طهران "سيرغي بورديليارك"  في حوار  مع وكالة تسنيم الدولية للأنباء، أشار الى مذكرة التفاهم الإقتصادية التي تم توقيعها من قبل وزارة البنية التحتية الأوكرانية ووزارة الطرق وبناء المدن الإيرانية، وقال: لدي علم بان الشركات الأوكرانية، الحكومية منها والخاصة تم دعوتها للمشاركة بمشروع سكك الحديد الإيرانية، وهي مشاريع تقدر تكلفتها بحوالي 10 مليارات يورو.

وأكد السفير الأوكراني في طهران ان وزير الطاقة الأوكراني سيزور إيران خلال الشهرين القادمين برفقة وزير الزراعة الأوكراني، مؤكدا أن الزيارة تحظى بأهمية كبيرة.

وخلال الحوار أشار السفير الأوكراني إلى تسهيل عملية منح التأشيرات الى السياح الإيرانيين وأضاف: خلال الشهر القادم سيزور إيران مدير القسم القنصلي في وزارة الشؤون الخارجية في أوكرانيا، ونأمل من خلال «المحادثات القنصلية» الوصول الى آلية متدرجة لتسهيل هذا العمل.

وحول التعاون في مجال الطيران بين طهران وكييف، قال بورديليارك: إن أوكرانيا تعتبر الدولة الوحيدة التي شاركت في تنمية صناعة الطيران الإيرانية، وذلك حتى عندما فرضت أسوء العقوبات على إيران، فان شركة «آنتونوف» برفقة شركة «هِسا» أنتجت حتى الآن 19 طائرة من طراز «ايران ــ 140 ــ 100».

واشار السفير الأوكراني الى حادث تحطم احدى تلك الطائرات المأساوي في مطار مهر آباد عام 2013 واكد قرب بدء جولة جديدة من المحادثات بين طهران وكييف حول عودة التعاون في مجال الطيران.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022