تركيا تنفي تمويل "كتيبة تتار القرم"

لقاء سابق بين أردوغان وجميلوف
نسخة للطباعة2015.12.29

نفت وزارة الخارجية التركية تقديم أنقرة لأي تمويل لما يسمى بكتيبة تتار القرم في قوام القوات المسلحة الأوكرانية. وجاء في بيان صدر اليوم الثلاثاء عن الناطق الصحفي باسم الوزارة تانجو بيلغيتش: "إن المزاعم التي نشرتها بعض وسائل الإعلام حول دعم بلادنا أو خططها لدعم تشكيلات مسلحة تسمى "كتيبة تتار القرم" أو "كتيبة نعمان تشلبي جيهان" يجري إنشاؤها حاليا في خيروسن الأوكرانية، عارية عن الصحة".

وكانت وكالة "الأناضول" التركية الرسمية قد ذكرت أن أحد زعماء مجلس تتار القرم (الذي يواصل نشاطه في الأراضي الأوكرانية بعد حظره في القرم) مصطفى جميليوف توجه إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء أحمد داوود أوغلو بطلب تقديم المساعدة في تشكيل فيلق سينشر عند الحدود بين أوكرانيا والقرم، وذلك خلال لقائه مع القيادة التركية يوم 18 ديسمبر/كانون الأول. وأوضح جميليوف أن مجلس تتار القرم يريد أن يخضع الفيلق الجديد لأوامره.

ولم تعلن أنقرة أي رد رسمي على هذا الطلب، لكن الناشط التتري لنور إسلاموف،، قد أعلن في وقت لاحق عن الشروع في تشكيل كتيبة للتتار القرم في قوام الجيش الأوكراني.

وأعلن إسلاموف أن أنقرة أخذت على عاتقها مسائل إمداد الكتيبة الجديدة، متوقعا في القريب وصول دفعة من الألبسة الخاصة والأحذية من تركيا.

وأشار إلى أن الكتيبة والتي لا تزال قيد التشكيل، ستضم في قوامها زهاء 560 فردا، وأنه سيتم خلال الفترة الممتدة حتى الـ15 من يناير/كانون الثاني المقبل منح الكتيبة رقما حربيا، لتصبح وحدة عسكرية رسمية.

وأضاف أن المهمة الرئيسية التي ستعنى الكتيبة في تنفيذها، ستتلخص في "حماية حدود شبه الجزيرة داخل القرم نفسها".

يذكر أن معظم تتار القرم (الذين يمثلون قرابة 15% من سكان الجهورية) كانوا يعارضون انضمام شبه الجزيرة إلى روسيا في مارس/آذار عام 2014.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي - روسيا اليوم

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022