تركيا تدرب 3000 ضابط أوكراني

نسخة للطباعة2016.05.25

مع تحسن العلاقات بين تركيا وأوكرانيا، مثلت الاتفاقية الموقعة بين الدولتين خطوة ملموسة للتعاون. وقد أعلنت الرئاسة الأوكرانية أن 3 آلاف ضابط شرطة أوكراني سيتلقون تدريبا من نظرائهم في تركيا.

تمت المصادقة على الاتفاقية خلال زيارة الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو إلى إسطنبول يومي الإثنين والثلاثاء لحضور القمة الإنسانية العالمية، حيث التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. ووصف بوروشينكو اتفاق التدريب بأنه "شكل فعال جدا للتعاون بين أجهزة الشرطة في البلدين.

سمي البرنامج "برنامج التدريب والتجهيز"، وقالت الرئاسة الأوكرانية في بيان لها إنه سيتم تزويد الضباط الأوكران بـ"المعدات اللازمة"، ولم تتم الإشارة إلى ما إذا كانت هذه التجهيزات تتضمن أسلحة. كما من المقرر أن يجرى برنامج تدريبي شبيه للقوات الأوكرانية في المستقبل القريب.

وشاركت الشرطة التركية، التي تملك خبرة قل نظيرها في المنطقة، خبراتها مع عدد من أجهزة الشرطة من كافة أنحاء العالم منذ تسعينيات القرن الماضي. وتلقت أجهزة الشرطة من منغوليا إلى البوسنة والهرسك تدريبا في أكاديمية الشرطة في أنقرة باختصاصات تنوعت من التعامل مع المظاهرات إلى الإدارة.

أكاديمية الشرطة في مدينة سيواس كذلك قدمت تدريبا للشرطة الأفغانية. كما توفر الشرطة التركية تدريبا في الدول الشقيقة، وكانت آخر هذه الدول أوغندا التي زارها مدربون من القوات الخاصة في جهاز الشرطة التركي لإجراء تدريبات استمرت أسبوعين مطلع أيار/ مايو الجاري.

وتحافظ تركيا على علاقات صداقة مع أوكرانيا، وصفها بوروشينكو بأنها "أفضل علاقات على الإطلاق" في تاريخ أوكرانيا، وذلك خلال زيارته الأخيرة إلى تركيا.

وتتمتع الدولتان بتعاون سياسي على أعلى المستويات، فأنقرة داعم صريح لمعارضة كييف للتدخل الروسي في البلاد وضمها شبه جزيرة القرم. وقد وقعت سلسلة اتفاقيات بين البلدين في وقت مبكر من الشهر الجاري على مشاريع تجارية وصناعية مشتركة. وإحدى هذه الاتفاقيات كانت حول إنتاج مشترك للطائرات في أوكرانيا.

ترك برس 

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022