تأسيس فرع أوكراني لتجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا

نسخة للطباعة2017.09.27

شهدت العاصمة الأوكرانية كييف يوم السبت الماضي 23 أيلول/سبتمبر انعقاد المؤتمر التأسيسي لفرع أوكرانيا ضمن تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا، حضره عدد من الأطباء الفلسطينيين الأصل، المقيمين في أوكرانيا.

بداية المؤتمر كانت بكلمات ألقاها كل من د. رامي أبو شمسية رئيس اتحاد الأطباء العرب في أوكرانيا، ود. تركي جبارة رئيس نقابة الأطباء العرب في أوكرانيا، تضمنت إعرابا عن استعداد الاتحاد والنقابة للتعاون مع فرع أوكرانيا التابع للتجمع، وتأكيدا على أهمية خدمة القطاع الصحي الفلسطيني، انطلاقا من أن القضية الفلسطينية هي القضية المركزية في الوجدان العربي.

الدكتور نزار بدران رئيس فرع التجمع في فرنسا، ألقى محاضرة بعنوان: "دور المجتمع المدني في خدمة القضية الفلسطينية" أكد فيها على ضرورة التمييز بين المجتمع المدني والانتماء الحزبي، من أجل تقديم عمل نقابي نموذجي.

قدم الدكتور منذر رجب رئيس التجمع محاضرة أخرى بعنوان: "تجربة العمل النقابي الفلسطيني - تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا نموذجا"؛ استحضر من خلالها تاريخ الوجود الفلسطيني في أوروبا، وتجربة العمل النقابي الفلسطيني في القارة الأوروبية، وأهم المشاريع والفعاليات الطبية التي قام بها التجمع خلال العامين الأخيرين.

ثم اعتمد المشاركون لجنة تحضيرية للمؤتمر كهيئة إدارية، تأخذ على عاتقها إتمام عملية التسجيل القانوني للتجمع خلال عام، وحصر الكوادر الطبية الفلسطينية العاملة في أوكرانيا، مع إعداد وتحديد ملف وشروط العضوية.
وفي ختام المؤتمر، عقدت الهيئة الإدارية اجتماعها الأول، وانتخبت د. موسى سليم رئيسا لفرع أوكرانيا التابع للتجمع.

يذكر أن " تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا " وهو عضو المؤسسات الغير حكومية التابعة للاتحاد الأوروبي،  تأسس عام 2008، وله فروع منتشرة في كل من السويد والدنمارك وألمانيا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا وتركيا، بالإضافة إلى مكاتبه في داخل فلسطين، ويسعى من خلال أنشطته وفعالياته الطبية المختلفة إلى دعم صمود القطاع الصحي والارتقاء بخدماته  في فلسطين والشتات.

أوكرانيا برس - الصحافة الفلسطينية (بتصرف)

العلامات:: 

التعليقات:

(التعليقات تعبر عن آراء كاتبيها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس")

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2017.