بوروشينكو "يغازل" سكان القرم والدونباس بالتأشيرة الأوروبية

نسخة للطباعة2015.12.22

قال الرئيس الأوكراني بترو بوروشينكو إن سكان بعض مناطق دونيتسك ولوغانسك الواقعتين تحت سيطرة الانفصاليين الموالين لموسكو سيستفيدون من نظام التأشيرة الحرة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي بعد عودة الأراضي المحتلة مؤقتا إلى الحضن الأوكراني.

"يمكننا أن نضمن أن جميع المواطنين الأوكرانيين الذين يعيشون في الأراضي المحتلة مؤقتا، سيتلقون جوازات سفر بيومترية، ولهم الحق في السفر بدون تأشيرة بعد عودة السيادة الأوكرانية، ووضع السجلات التي تضمن إعطاء جوازات السفر الأوكرانية للمواطنين". قال بوروشينكو.

وأشار إلى أن هذا الأمر واحد من السياسات التي تنتهجها أوكرانيا من أجل إعادة الدونباس، فضلا على أن هذا الأمر "واحد من الاستراتيجيات الأولى" من أجل عودة شبه جزيرة القرم.

وقال الرئيس الأوكراني إنه لا يستبعد أن يحصل بعض سكان الدونباس وشبه جزيرة القرم المحتلة من قبل روسيا على جوازات السفر البيومترية الأوكرانية المطلوبة للسفر إلى الاتحاد الأوروبي بدون تأشيرة، ولكن سيتم التعامل مع هذه الحالات بشكل منفصل.

وكانت المفوضية الأوروبية قد أصدرت في 18 ديسمبر/كانون الأول تقريرا نهائيا حول تنفيذ أوكرانيا لالتزامات خطة تحرير نظام التأشيرة مع الاتحاد الأوروبي. وتلقت تقييما إيجابيا بشكل عام.

في الوقت نفسه، تعهدت أوكرانيا بأنه في الربع الأول من عام 2016، ستقوم بتحقيق عدد من المتطلبات في مجال مكافحة الفساد.

ومن المتوقع أن مشروع قانون إلغاء التأشيرة من قبل الاتحاد الأوروبي سيقدم إلى البرلمان الأوروبي في بداية 2016، بينما سيبدأ العمل بهذه القواعد الجديدة في فصل الربيع القادم.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022