بوروشينكو يرفض تغيير الدستور في حال تجددت الحرب في الدونباس

بوروشينكو يرفض تغيير الدستور في حال تجددت الحرب في الدونباس
الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو
نسخة للطباعة2015.09.09

قال الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو إنه لن يتم إجراء التعديلات الدستورية المتعلقة باللامركزية في السلطة في حال أعلنت البلاد حالة الطوارئ.

"لن يتم قبول أي تغييرات على الدستور، اذا وصل الأمر الى الحرب أو حالة الطوارئ"قال بوروشينكو في اجتماع لمجلس التنمية الإقليمية في كييف اليوم، مثلما نقلت وكالة "إنترفاكس أوكرانيا".

الرئيس الأوكراني أكد أن الدستور سيكون متعلقا فقط بالشعب الأوكراني، مضيفا: "مرة أخرى، أشدد على أن أوكرانيا كانت وستبقى دولة موحدة مئة في المئة، مهما كان أعدائنا يرغبون في زعزعة هذه الوحدة".

وأكد بوروشينكو أن التعديلات الدستورية لم ولن تأتي من أطراف خارجية كما يشاع ذلك، حيث قال: "لا جملة ولا عبارة في الدستور، لن تكتب في موسكو أو في بروكسل أو في واشنطن – بل في كييف!".

وإعتبر الرئيس الأوكراني أن "إقامة النظام اللامركزي لا علاقة له بالفدرالية، أنا لا أقبل باللامركزية في مجالات الدفاع ومكافحة الفساد وحماية حقوق وحريات المواطنين والقطاع العسكري".

وفيما يتعلق بالأوضاع في منطقة الدونباس استبعد بوروشينكو إمكانية إدخال تعديلات جديدة في قانون "الوضع الخاص" لمنطقة دونباس.

وأشار إلى أن الجزء الأكبر من مواد هذا القانون معلق الآن وأن مفعولها يمكن أن يسري مجددا بعد إجراء انتخابات محلية في بعض مناطق مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك وفقا للقوانين الأوكرانية وتحت مراقبة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا وبعد استعادة سيطرة كييف على كامل الحدود الأوكرانية الروسية.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022