بوروشينكو وميركل يتبادلان الآراء حول تطبيق اتفاق مينسك

نسخة للطباعة2016.06.23

ناقش الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التقدم المحرز في تنفيذ اتفاقات مينسك خلال مكالمة هاتفية، حسبما أفاد المكتب الصحفى للرئاسة الأوكرانية.

وأضاف المكتب الصحفي في بيان أصدره اليوم الخميس، أن الجانبين تبادلا الآراء بشأن تطوير عملية مينسك بعد زيارة الرئيس الأوكراني إلى فرنسا، فضلا عن تمديد العقوبات ضد روسيا.

وذكر المكتب الصحفي أن بوروشينكو وميركل ناقشا أيضا التحضير لقمة حلف شمال الأطلسي، المقرر انعقادها في وارسو يومي 8 و9 من شهر يوليو المقبل.

كما أطلعت ميركل، بوروشينكو على جهود ألمانيا لتأمين السفر بدون تأشيرة للأوكرانيين.

وتتضمن اتفاقية مينسك التي تم توقيعها في بيلاروسيا بين روسيا وأوكرانيا وفرنسا وألمانيا 13 بنداً، كان على رأسها وقف إطلاق النار في مقاطعات شرق أوكرانيا، وضرورة التقيد به بشكل صارم.

كما نص الاتفاق على سحب الجانبين لجميع الأسلحة الثقيلة مسافة متساوية بهدف إنشاء منطقة أمنية عازلة من خط الفصل الحالي بالنسبة إلى القوات الأوكرانية ومن خط الفصل الذي حدد في سبتمبر بالنسبة لقوات دونباس، بالإضافة إلى تأمين مراقبة فعالة لسير تنفيذ وقف إطلاق النار، وسحب الأسلحة الثقيلة من جهة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا من اليوم الأول للانسحاب.

نصّ الاتفاق أيضاً على إطلاق حوار بعد اليوم الأول من الانسحاب، حول شكل إجراء الانتخابات المحلية وفق الدستور الأوكراني وقانون نظام الحكم الذاتي المؤقت في مناطق محددة من مقاطعتي دونيستك ولوغانسك الأوكراني، وكذلك حول النظام المستقبلي لهذه المناطق وفق القانون المذكور.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022