بوروشينكو: مشروع تعديل الدستور لا ينص على منح "وضع خاص" لمنطقة الدونباس

بوروشينكو: مشروع تعديل الدستور لا ينص على منح "وضع خاص" لمنطقة الدونباس
الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو
نسخة للطباعة2015.07.16

أكد الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو أن مشروع تعديل الدستور الذي عرضه على البرلمان اليوم، لا ينص على إقامة نظام فيدرالي ومنح منطقة دونباس "وضعا خاصا". بحسبما جاء في كلمته اليوم أمام البرلمان قبل مناقشة النواب مشروع تعديل الدستور وإحالته إلى المحكمة الدستورية.

 "لا توجد أية إشارة إلى إقامة نظام فيدرالي. وأوكرانيا كانت ولا تزال وستبقى دولة موحدة. والمشروع لا يحتوي أي وضع خاص لمنطقة الدونباس. وأنا على قناعة بأن المشروع المقترح لا يخرج بشكل من الأشكال عن إطار اتفاقات مينسك". قال بوروشينكو.
الرئيس الأوكراني أكد أنه لا يمكن تحقيق اللامركزية في مجالات الدفاع والأمن الوطني والسياسة الخارجية والرقابة على الحقوق والحريات الدستورية للمواطنين.

البرلمان الأوكراني "الرادا" وافق اليوم على مشروع تعديل الدستور الذي قدمه الرئيس بيترو بوروشينكو، بعد تصويت 288 نائبا لصالح نص المشروع الذي تم إرساله الى المحكمة الدستورية للنظر فيه، وهو إجراء ضروري قبل التصويت على النص في قراءتين.على يتم التصويت النهائي على المشروع في الدورة المقبلة بعد عطلة الصيف.

هذا ولاتزال النقطة المتعلقة بمنح مناطق في إقليم الدونباس صفة "الوضع الخاص" تثير جدلا وغموضا حولها، في ظل عدم وجود معطيات حقيقية بشأن وجودها من عدمه في مشروع التعديل الدستوري الجديد.

فبينما صرح الرئيس الأوكراني بأنه لا يوجد لوضع خاص لإقليم الدونباس في التعديل الدستوري، ذهب البرلماني وعضو اللجنة الدستورية فيكتور موسياكا الى القول أن نقطة  " الوضع الخاص" للدونباس سيتم تحديدها في "جسم" الدستور، والرئيس لن يستطيع حل المجالس في المنطقة في حال إتخاذهم قرارات غير دستورية.

موسياكا وفي تصريح للصحفيين على هامش جلسة البرلمان حول تأكيد وجود نقطة "وضع خاص" للدونباس في نص التعديل، رد قائلا "هناك لعب بالكلمات، يوجد ولا يوجد".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022