بوروشينكو: ما بدأه ستالين ضد التتار لا يزال مستمرا

نسخة للطباعة2016.09.30

انتقد الرئيس الأوكراني، بيدرو بوروشينكو، رفض المحكمة الروسية العليا، الخميس، الطعون المقدمة إليها بشأن حظر نشاطات "المجلس القومي لتتار القرم" ومصادقها قرار الحظر.

وفي تصريحات له، قال بوروشينكو إن "المحكمة العليا الروسية وافقت على قرار معادي عبر مصادقتها على قرار حظر المجلس، ما بدأ به (جوزيف) ستالين (الزعيم السوفييتي السابق) لا يزال مستمرا".

بوروشينكو أوضح أن "ستالين هجر تتار القرم والإثنيات العرقية الأخرى في عهد الاتحاد السوفييتي، وبموته نجا اليهود من التهجير".

وفي وقت سابق اليوم، صادقت المحكمة الروسية العليا في موسكو على قرار المحكمة العليا في شبه جزيرة القرم المعينة من قبل موسكو، والقاضي بحظر على نشاطات "المجلس القومي لتتار القرم"، بعد رفضها الطعون المقدمة على القرار.

و"المجلس القومي لتتار القرم" هو هيئة تقوم بإدارة وتمثيل تتار القرم، ويتم اختيار أعضائه عبر عملية انتخابية متعددة المراحل؛ حيث يقوم تتار القرم القاطنين في شبه الجزيرة بالتصويت لانتخاب "المؤتمر الوطني لتتار القرم" المكون من 250 مندوبًا، وهذا المؤتمر يقوم أولا باختيار رئيس للمجلس ثم اختيار أعضائه الـ33.

ولدى المجلس صلاحية اتخاذ القرارات بخصوص كل ما يتعلق بتتار القرم.

وفي أبريل/نيسان الماضي، قضت المحكمة العليا في شبه جزيرة القرم بتصنيف "مجلس تتار القرم" منظمة متطرفة"، ومنعت نشاطه على الأراضي الروسية.

وينتمي "تتار القرم"، إلى مجموعة عرقية تركية تعتبر شبه الجزيرة موطنها الأصلي، وتعرضوا إلى عمليات تهجير قسرية نحو وسط روسيا، وسيبيريا، ودول آسيا الوسطى الناطقة بالتركية، التي كانت تحت الحكم السوفييتي، آنذاك.

وضمت روسيا شبه جزيرة القرم إلى أراضيها بعد أن كانت تتبع أوكرانيا، عقب استفتاء من جانب واحد جرى بالقرم، في 16 مارس/آذار 2014، دون اكتراث للقوانين الدولية وحقوق الإنسان، ورغم الرفض الدولي لتلك الخطوة. 

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الأناضول

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022