بوروشينكو: روسيا تريد خلق منطقة "عدم استقرار" من سوريا إلى أوكرانيا

بوروشينكو: روسيا تريد خلق منطقة "عدم استقرار" من سوريا إلى أوكرانيا
الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو
نسخة للطباعة2015.10.10

قال الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو إن روسيا تريد خلق منطقة "عدم إستقرار" من سوريا الى أوكرانيا، مضيفا بأنه في حالة فوز روسيا في مكان ما، فإن هذا سيجلب النزاع بالقرب مع حدود الاتحاد الأوروبي،  التي سينخفض بها معدل الاستقرار والأمن في هذه الحالة.

وقال بوروشينكو في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي أوكرانيا) حول إمكانية رفع العقوبات الغربية على روسيا "لإنني لا أرى أي من رؤساء الدول، الذين أظهروا أنهم على استعداد للقيام بأعمال تجارية مع روسيا، كالمعتاد، هذا ليس صحيحا، روسيا تدفع أعلى بكثير التكاليف الاقتصادية مقارنة بالاتحاد الأوروبي".

وأكد الرئيس الأوكراني أن بلاده تمر بإختبار صعب للغاية، ولكنه لا يشترط أن تكون قوات من الاتحاد الأوروبي أو الولايات المتحدة  على أراضي بلاده للدفاع عنها ، "لأننا ندافع عن أراضينا بنفسنا" قال بوروشينكو.

وردا على سؤال حول ما غرض  بوتين في الصراع السوري، قال بوروشينكو: "هو يريد زعزعة الاستقرار العالمي، كما فعل بالضبط قبل 18 شهرا، عندما ظهر الجنود الروس في القرم وبدؤوا بتغيير الوضع وضم شبه جزيرة  بأسلوب "أنشلوس" النازي عام 1938، وكذلك بالضبط قبل 15 شهرا مضت، عندما بدأ الجيش الروسي عملياته في الدونباس ... والآن هاهو في سوريا. الهدف نفسه. بعدما فقدت روسيا القدرة التنافسية الاقتصادية، والدعم المحلي، والاستقرار الداخلي، تحاول زعزعة الأمن والنظام العالمي ".

وذكر بوروشينكو أنه منذ بداية العدوان الروسي في أوكرانيا قد قدم أدلة دامغة على وجود قوات نظامية روسية عاملة مع الإرهابيين ، وقامت بتسليمهم أسلحة ثقيلة ودبابات وأنظمة الدفاع الجوي المحمولة، وما شابه ذلك.

كما وصف الرئيس الأوكراني الوضع في سوريا بأنه زعزعة كاملة للاستقرار، نتيجة التدخل العسكري الروسي. مضيفا أن موسكو ستدفع ثمنا باهضا على إعتداءاتها.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أونيان"

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022