بوروشينكو ردا على القوميين: تعطيل اتفاق مينسك ليس من سيناريوهاتي

نسخة للطباعة2016.05.21

قال الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو إن السبيل الوحيد لاستعادة سيادة أوكرانيا على المناطق المحتلة من الدونباس هو تسوية سياسية ودبلوماسية. وذلك بحسب ما أفادت به الخدمة الصحفية لرئيس الدولة.

"لا أستطيع أن لا أقول بضع كلمات عن مسيرة اليوم في كييف. أولا كانت هذه الصور على التلفزيون الروسي، اطارات، مفرقعات، وتقارير عن جرحى في صفوف رجال الشرطة ومواطنين. ويتم توزيع هذه الصور على أنها محاولة لزعزعة الاستقرار في الوطن." وأضاف بوروشينكو " أنه ومما لا ريب فيه موقف واضح أن الوسيلة العسكرية لإعادة الدونباس غير موجودة "،  قال بوروشينكو خلال اجتماع للمجلس الأمن القومي والدفاع.

وأكد الرئيس الأوكراني أن مفتاح موقف أوكرانيا هو ضمان التضامن العالمي ودعم بلدنا، وتحقيق مستوى مناسب من الأمن، والإفراج عن الرهائن، وانسحاب قوات الاحتلال من الأراضي المحتلة، وتحقيق المبادئ السياسية للتسوية، وعودة سيطرة أوكرانيا على حدودها.

وأضاف بوروشينكو أن هذا الأمر سيعطي فعالية لنشر بعثة مراقبة خاصة وبعثة شرطة منظمة الأمن والتعاون للمساعدة في ضمان الانتقال السلمي.

وأكد بوروشينكو بأن هذه هي التفاصيل الأساسية لاتفاقيات مينسك، والتي تقوم عليها خطته للسلام، قائلا " نقض اتفاق مينسك واتباع عمليات غير مسؤولة تماما للدولة، والتي لن تؤدي إلا إلى حقيقة أن جزءا من الدونباس ونتيجة لهذه العمليات سيبقى تحت الاحتلال".

وأضاف الرئيس الأوكراني " باعتباري القائد الأعلى والرئيس لا أستطيع فعل ذلك، وهذا ليس من سيناريوهاتي"، مشيرا إلى أن غالبية الأوكرانيين تدعم السلام والعودة السلمية للسيادة الأوكرانية في الأراضي المحتلة. "وعن هذه الطريقة لن تحيد"  قال بوروشينكو.

هذا وكان كتيبة أزوف قد خرجت في مظاهرة بالعاصمة كييف رفضا لاجراء الانتخابات المحلية في الأراضي المحتلة بالدونباس.

 

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالة "أوكر إنفورم"

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022