بوتين يأمر بإجراء استطلاع في القرم بشأن صفقة الكهرباء مع أوكرانيا

نسخة للطباعة2016.01.01

أعلن مدير المركز الروسي لدراسة الرأي العام فاليري فيودوروف الجمعة 1 يناير/كانون الثاني عن نتائج استطلاع آراء سكان القرم بشأن صفقة مع كييف حول تزويد شبه الجزيرة بالكهرباء.

ورفض أكثر من 93% من سكان شبه جزيرة القرم صفقة مع أوكرانيا بشأن تزويدها بالكهرباء إذ تنص الصفقة على أن شبه الجزيرة ومدينة سيفاستوبول جزء من أراضيها.

ووفقا لنتائج الاستفتاء التي نشره الجمعة 1 يناير/كانون الثاني المركز الروسي لدراسة الرأي العام، فإن 94% من أهالي القرم مستعدون لمواجهة صعوبات مؤقتة في تزودهم بالكهرباء في حال عدم عقد الصفقة المذكورة مع أوكرانيا، مقابل 5.4% ممن أعربوا عن عدم استعدادهم لذلك. وأظهرت نتائج الاستفتاء أيضا أن 6.2% من مواطني شبه الجزيرة أعربوا عن تأييدهم للصفقة.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أوعز بإجراء استطلاع لآراء السكان في القرم ومدينة سيفاستوبل، يتضمن سؤالين: أولا، هل تؤيدون عقد صفقة تجارية مع أوكرانيا بشأن تزويد شبه الجزيرة بالكهرباء جزئيا إذا نصت الصفقة على أن القرم وسيفاستوبل جزء من الأراضي الأوكرانية؟ وثانيا، هل مستعدون لمواجهة صعوبات مؤقتة تتعلق بضعف تزويدكم بالكهرباء في بعض الأحيان خلال 3 أو 4 أشهر؟.

ولفت وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أمس الخميس 31 ديسمبر/كانون الأول إلى أن كييف تصر على أن ينص اتفاق تزويد القرم بالكهرباء على أن شبه الجزيرة القرم جزء من أراضيها، إلا أن موسكو ترفض ذلك.

وقال فيودوروف أن الاستطلاع الهاتفي للرأي العام سيشمل 600 من سكان القرم و400 من سكان مدينة سيفاستوبل.

وكانت شبه جزيرة القرم الروسية شهدت في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، نقصا حادا في الكهرباء، وذلك بعد تفجير أبراج نقل الطاقة الكهربائية في أوكرانيا والتي كانت تنقل الطاقة الكهربائية إلى شبه الجزيرة، ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن نحو 1.9 مليون شخص بشكل جزئي أو كلي.

وفي منتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي دشن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خط التيار الكهربائي الثاني لربط شبه جزيرة القرم بشبكة الكهرباء الروسية، وذلك في إطار خطة تهدف الى استغناء القرم عن الطاقة الكهربائية الأوكرانية.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الإعلام المحلي - روسيا اليوم

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022