بوتين: نحترم سعي أوكرانيا للشراكة مع الاتحاد الأوروبي، ونخشى على اقتصادنا

بوتين: نحترم سعي أوكرانيا للشراكة مع الاتحاد الأوروبي، ونخشى على اقتصادنا
بوتين: روسيا ستتخذ إجراءات لحماية اقتصادها
نسخة للطباعة2013.09.04

أكد الرئيس فلاديمير بوتين تأكيده على أن روسيا تحترم خيار أوكرانيا بالانضمام إلى منطقة التجارة الحرة مع الاتحاد الأوروبي، لكنها ستضطر لاتخاذ إجراءات لحماية سوقها ومصالحها الاقتصادية.

واعتبر بوتين في حديث للقناة الروسية الأولى ووكالة "أوسيشيتيد برس" أمس أن انضمام أوكرانيا إلى منطقة التجارة الحرة مع أوروبا قد يؤدي إلى إغراق السوق الروسية وسوق الاتحاد الجمركي (روسيا، كازاخستان، بيلاروسيا) بالبضائع الأوكرانية.

وقال: "حينما تلغى الرسوم الجمركية بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا ستظهر في السوق الأوكرانية بضائع أجنبية؛ لكن المعامل والشركات الأوكرانية ستبقى تعمل، فإلى أين ستصرف منتجاتها؟. لدينا تخوف من أنها سوف تقذف بهذه المنتجات إلى سوقنا وسوق الاتحاد الجمركي، أي إلى كازاخستان و بيلاروسيا أيضا، وهذا لم يكن اتفاقنا. هذا الأمر سيخلق مشكلات لاقتصادنا".

وقد شددت روسيا في 14 من الشهر الماضي إجراءات تخليص البضائع الجمركية الأوكرانية في المراكز الحدودية بين البلدين، ما تسبب عمليا في حصار للبضائع الأوكرانية، وهدد بخسائر كبيرة للمنتجين الأوكرانيين.

وقد اعتبرت جهات اقتصادية وسياسية روسية وأوكرانية أن ما حدث على الحدود ما هو نوع من "الدفاع عن النفس" يدخل في إطار إجراءات الحماية التي تمارسها روسيا، بوصفها عضوا في الاتحاد الجمركي، ضد التدفق غير المنضبط لبضائع أوكرانيا، التي تعتزم توقيع اتفاقية للتجارة الحرة مع الاتحاد الأوروبي في إطار  قمة "الشراكة الشرقية" المزمع عقدها في ليتوانيا في شهر تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

إلا أن هذا "التشنج الاقتصادي" سرعان ما تلاشى بعد اتصال هاتفي بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش، اتفقا خلاله على أن تدرس لجنة مشتركة على مستوى حكومتي البلدين عواقب وانعكاسات الإجراءات، التي يمكن أن تتخذها إحدى المنطقتين بحق الأخرى.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أنباء موسكو

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022