بوتين: سنعمل على معالجة الخلاف التجاري مع أوكرانيا والاتحاد الأوروبي

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
نسخة للطباعة2015.12.22

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم، إن بلاده ستواصل العمل على معالجة الخلافات التجارية مع أوكرانيا والاتحاد الأوروبي.

وأضاف بوتين في تصريح نقلته وكالة "تاس" الروسية أن روسيا تريد أن تقيم روابط تجارية طبيعية مع أوكرانيا وكذلك الاتحاد الأوروبي.

وكان الرئيس الروسي أصدر مؤخرا مرسوما يقضي بوقف العمل باتفاقية التجارة الحرة مع أوكرانيا، ردا على إعلان كييف بدأ العمل باتفاقية التجارة الحرة مع الاتحاد الأوروبي اعتبار من الأول من يناير المقبل.

واتهم بوتين الجانب الأوروبي باجهاض المفاوضات الرامية لاحتواء الخلاف التجاري بين الأطراف الثلاثة، قائلا "عندما بدأ الوفد الروسي في بروكسل طرح قضايا محددة ومبدئية لمعالجة الخلاف، أعلنت ممثلية الجانب الأوروبي أن اللعبة انتهت وغادرت قاعة المفاوضات".

وقال أنه ليس بإمكان روسيا الموافقة على الطلبات الأوروبية بإخضاع البضائع الروسية للرقابة الصحية المعمول بها في أوروبا، لأن هذا يتطلب استثمارات بالملايين وحتى المليارات من الدولارات.

وأضاف أن الأنظمة المعمول بها في أوروبا تعني أن البضائع الروسية لن تتمكن جميعها من دخول الأسواق الأوروبية، فيما ستغزو البضائع الأوروبية الأسواق الروسية عبر أوكرانيا.

وكان الاتحاد الأوروبي اتهم في بيان صدر في بروكسل روسيا بإجهاض المفاوضات الهادفة لاحتواء الخلاف حول اتفاقية التجارة الحرة مع أوكرانيا.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022