بوتين: روسيا تعارض انضمام أوكرانيا إلى حلف الناتو، لا إلى الاتحاد الأوروبي

بوتين: روسيا تعارض انضمام أوكرانيا إلى حلف الناتو، لا إلى الاتحاد الأوروبي
بوتين: لسنا ضد الخيار السيادي لأوكرانيا بغض النظر عن ماهيته
نسخة للطباعة2013.11.21

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا تعارض انضمام أوكرانيا إلى حلف الناتو وليس إلى الاتحاد الأوروبي، مبديا استعداد موسكو لعقد مباحثات ثلاثية روسية أوكرانية أوروبية قبل اتخاذ أي قرار بشأن انضمام أوكرانيا إلى اتفاقية الشراكة الانتسابية مع الاتحاد الأوروبي

وقال بوتين في كلمة له أمام اجتماع لرابطة الأدباء الروس اليوم: "نحن موافقون على هذا الاجتماع، لكن قبل اتخاذ قرار انضمام أوكرانيا إلى اتفاقية الشراكة، وإلا فكيف لنا أن نجري مباحثات حول مسائل قد حسمت؟، وماذا سيكون دورنا حينها في هذه المفاوضات؟، نحن بلا شك مستعدون لمثل هذه النقاش، لكن إذا كان يحمل طباعا محددا".

وأعلن بوتين رفضه المطلق للتصريحات التي تزعم بأن روسيا تنتهج سياسة عدوانية ضد اندماج أوكرانيا مع الاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أن هذا الأمر من حق كييف.

وقال بوتين: "نحن لسنا ضد الخيار السيادي لأوكرانيا بغض النظر عن ماهيته، لكن لو قالوا لنا بأن أوكرانيا ستنضم إلى الناتو فعندها سيكون اعتراضنا واقعيا".

وأوضح قائلا: "اقتراب حلف عسكري أجنبي من الحدود الروسية يحمل لروسيا خطرا محددا. التحالفات الاقتصادية لا تحمل أي تهديد للقدرات الدفاعية الروسية. تكامل أوكرانيا اقتصاديا مع أوروبا فيحمل لروسيا تهديدات اقتصادية فقط، كون روسيا وأوكرانيا تقعان في منطقة تجارة حرة واحدة".

وكان الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش قد اقترح في الخامس والعشرين من الشهر الماضي إحداث مجلس تشاوري ثلاثي دائم، يضم أوكرانيا والاتحاد الأوروبي والاتحاد الجمركي (روسيا، كازاخستان، بيلاروسيا) للبحث عن حلول توافقية في مجال التجارة بين الأطراف الثلاثة.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أنباء موسكو

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021