بوتين: رسم الحدود بين روسيا وأوكرانيا تم "بشكل تعسفي غير مبرر"

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
نسخة للطباعة2016.01.26

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن رسم الحدود بين روسيا وأوكرانيا خلال الحقبة السوفييتية تم "بشكل تعسفي" و "غير مبرر"، ووصف إدراج الدونباس ضمن أوكرانيا بـ "الهراء".

جاء ذلك خلال اجتماع له في منتدى الحركة بين الأقاليم "الجبهة الشعبية الروسية" مساء أمس، كما نقلت الخدمة الصحفية للكريملن.

"حدود (الاتحاد السوفييتي) كانت مصممة بشكل تعسفي، وبصفة عامة من غير مبرر. أوكرانيا، على سبيل المثال، أعطيت لها الدونباس، تحت أي ذريعة؟ اهتمام متزايد من البروليتاريا في أوكرانيا من أجل أن يكون هناك المزيد من الدعم الاجتماعي. هذا هراء. تفهمونني؟ وهذا ليس المثال الوحيد، وغيره الكثير"، قال بوتين.

ووفقا له، فمن الضروري أن نلقي نظرة أخرى على "الفكرة، التي وضعها زعيم الدولة السوفيتية فلاديمير لينين".

"على ماذا تحدثت؟ عن اللغم الذي زرع تحت مبنى دولتنا. ماذا أقصد؟ الآن على وجه التحديد، كنت في إشارة الى النقاش بين ستالين ولينين حول كيفية بناء دولة جديدة. الاتحاد السوفياتي" قال بوتين. مضيفا أن جوزيف ستالين قد وضع فكرة الحكم الذاتي لمستقبل الاتحاد السوفييتي.

هذا وفتح الرئيس الروسي نقاشا واسعا حول نظرة الزعيمين السابقين في الاتحاد السوفياتي فلاديمير لينين وجوزيف ستالين حول مستقبل الدولة السوفياتية، وعدم تبني لينين لفكرة ستالين حول  فكرة الحكم الذاتي ، واصفا في نفس السياق أفكار لينين حول هذا الأمر بأنها فكرة موقتة "قنبلة" وضعت، فيما أرجع سقوط الاتحاد السوفياتي بسببها.

"دعا لينين إلى تشكيل الدولة والإتحاد السوفياتي على أساس الطريقة التي تحدث عنها هو، قد أكون مخطئا، ولكن الفكرة هي المساواة الواضحة والكاملة، مع الحق في الانفصال عن الاتحاد السوفيتي. وهذه هي القنبلة الموقوتة التي وضعت تحت مبنى من دولتنا...". قال بوتين.

وأضاف بوتين أن الحكم الذاتي الثقافي شيء، والحكم الذاتي مع سلطات واسعة، شيء آخر، والحق في الانفصال عن الدولة هو الثالث. "في نهاية المطاف، بما في ذلك هذا الأمر، جنبا إلى جنب مع السياسات الاقتصادية والاجتماعية غير الفعالة أدت إلى تفكك الدولة السوفياتية. هذا هو القنبلة الموقوتة " قال بوتين.

يأتي هذا في خضم المصطلحات التاريخية السياسية التي يستعملها الرئيس الروسي منذ بداية العدوان على الأراضي الأوكرانية، حيث وصف في أبريل 2014، منطقة جنوب شرق أوكرانيا بـ"روسيا الجديدة" (نوفا راسيا).

"اسمحوا لي أن أذكركم، وذلك باستخدام المصطلحات أيام الإمبراطورية. "روسيا الجديدة"، وهي خاركوف، لوغانسك، دونيتسك، خيرسون، ميكولاييف، أوديسا لم تكن جزءا من أوكرانيا في ظل النظام القيصري. هذه الأراضي أعطيت لأوكرانيا في عشرينيات القرن الماضي من قبل السلطات السوفيتية. ، لماذا فعلوا ذلك؟، الله أعلم " قال بوتين.

بعد هذا الكلام من بوتين أنذاك بدأت القوات المسلحة للمتمردين هجوما نشطا في الدونباس، بحيث تم إرسال المقاتلين والاسلحة إلى منطقتي لوهانسك ودونيتسك.اأين أدى القتال هناك إلى مقتل حوالي 10 ألف نسمة. وتم إنشاء ما يعرف بكيان "جمهورية دونيتسك ولوهانسك الشعبيتين" الذين يسيطر عليهما الكريملن.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022