بلومبرغ: روسيا تعمل على وقف قرض صندوق النقد الدولي لأوكرانيا

بلومبرغ: روسيا تعمل على وقف قرض صندوق النقد الدولي لأوكرانيا
لقاء سابق بين بوتين ولاغارد
نسخة للطباعة2015.11.11

قال مصدر مطلع لوكالة "بلومبرغ" إنَّ روسيا تبحث في استراتيجيات عدّة، في محاولة لمنع صندوق النقد الدولي من تقديم قرض لأوكرانيا بسبب خلاف بين الدولتين في شأن سندات بقيمة 3 مليارات دولار.

واشترت روسيا السندات من الحكومة الأوكرانية برئاسة فيكتور يانوكوفيتش في كانون الأول 2013 قبل إطاحته، واحتلال موسكو لشبه جزيرة القرم.

وعرضت أوكرانيا ضم السندات إلى عملية إعادة هيكلة لديونها من خلال مصارف القطاع الخاص، في حين رفضت روسيا هذا الاقتراح وأصرت على أنَّ هذه السندات دين بين الحكومات وليست دين تجاري.

ويجب على الدول المقترضة أن تؤكد لصندوق النقد الدولى أنَّها قادرة على سداد ديونها، في حين يتأكد الصندوق من قدرة الدول على السداد من خلال الحصول على تأكيدات من الدول الدائنة.

وأشار المصدر إلى أنَّ حكومة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد تمتنع عن التأكيد أنَّ أوكرانيا قادرة على سداد ديونها لروسيا، كما يمكنها إدعاء أنَّ أوكرانيا لم تتفاوض بحسن نية، الأمر الذي يسعى الصندوق إلى ضمه إلى الشروط، في خطوة لتسهيل عمليات الإقراض للدول التي تتأخر عن سداد مديونتها.

وأضاف المصدر أنَّ الحكومة الروسية لم تتخذ قرارها باتباع أي من هذه الخطوات.

وأشار نائب وزير المالية الروسي  إلى أنَّ روسيا تريد التوصل إلى حل من دون التأثير على أوكرانيا، مُضيفاً أنَّ البدائل المتاحة هي السداد أو التقاضي.

ومن المقرر أن تحصل أوكرانيا على القرض الثالث بقيمة 1.7 مليار دولار من الصندوق، والذي يُعدُّ جزءاً من برنامج الإنقاذ البالغ 17.5 مليار دولار، ومن المتوقع أن تتصدّى الولايات المتحدة بالتعاون مع سبع دول للاستراتيجية الروسية ضد أوكرانيا.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالات - الإعلام المحلي

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022