بعد تخفيف العقوبات الدولية على طهران.. أوكرانيا تسعى لغزو الأسواق الإيرانية

بعد تخفيف العقوبات الدولية علي طهران.. أوكرانيا تسعى لغزو الأسواق الإيرانية
العاصمة الإيرانية طهران
نسخة للطباعة2015.08.20

قال وزير التنمية الاقتصادية الأوكراني ايفاراس ابرومافيشيوس أنه سيقوم بزيارة الى إيران منتصف الشهر المقبل برفقة وزير الزراعة  ووفد هام من رجال الأعمال وصناعيين وغيرهم، وذلك لبحث فرص جديدة في الأسواق الإيرانية وتكثيف التعاون بين كييف وطهران.

أبرومافيتشوس قال: ""أنا ذاهب في 14-16 سبتمبرالى إيران، على الأرجح مع وزير الزراعة ومع مجموعة كبيرة من رجال الأعمال والصناعيين للتعاون مع هذا البلد. بعد إزالة العقوبات الأمريكية  كما نأمل، وهناك فرص كبيرة. الأسبوع الماضي تحدثنا مع السفير حول مجالات التعاون ، وهذا ينطبق أساسا على المؤسسات الصناعية لبناء مترو الأنفاق، ومشروعات أخرى ".

خدمة احصاءات الدولة الأوكرانية قالت أن التبادل التجاري بين كييف وطهران  بلغ 756 مليون دولار فقط في العام الماضي. وشكلت الصادرات الاوكرانية أكثر من 90 في المئة من هذا المبلغ.

تأتي الخطوة الأوكرانية بعدما سبق لدول أوروبية عدة، بينها المانيا القوة الاقتصادية الكبرى، ان قامت إما بإرسال وفود تجارية الى طهران أو رفعت بعض القيود المفروضة على التجارة من جانب واحد على ايران.

هذا وكانت طهران والقوى الكبرى أبرموا في الشهر الماضي اتفاقا حول برنامجها النووي ما أنهى أزمة مستمرة منذ 13 عاما.

وينص الاتفاق على أن يقتصر البرنامج النووي الايراني على الجانب النووي المدني في مقابل رفع تدريجي للعقوبات الدولية المفروضة على اقتصادها منذ العام 2006، والتي يمكن اعادة تطبيقها. 

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي - AFP

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022