بسبب تيموشينكو.. توتر يؤجل زيارة يانوكوفيتش إلى بروكسيل (فيديو)

بسبب تيموشينكو.. توتر يؤجل زيارة يانوكوفيتش إلى بروكسيل
نسخة للطباعة2011.10.19

لن يرحب بالرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش في الوقت الحاضر على الأقل في عاصمة الاتحاد الأوروبي ما لم تحل قضية رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشنكو، بينما يشدد هو على استقلالية القضاء الأوكراني الذي حكم عليها بالسجن 7 سنين.

وقالت الناطقة باسم المفوضية الأوروبية كارولينا كوتوفا : "لقد تم تأجيل موعد زيارة يانوكوفيتش إلى بروكسيل إلى وقت لاحق، حيث ستكون الأجواء أكثر ملائمة لاتمام مباحثات اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي":

وكان القضاء الأوكراني قد حكم على المعارضة ورئيسة الوزراء الأوكرانية السابقة يوليا تيموشنكو بالسجن سبع سنوات بتهمة "استغلال السلطة"، وهو حكم ندد به الاتحاد الأوروبي وروسيا.

وقال رئيس البعثة الأوروبية الأوكرانية للتعاون باول كوال: "يجب أن نرسل الإشارات الواضحة باتجاه أوكرانيا، فحقوق الانسان مسألة أساسية في العلاقة الديموقراطية".

وقد اعتبر يانوكوفيتش أن الحكم صدر في قضية تيموشينكو بسبب مخالفات قانونية، عندما لم تدفع الضرائب، وعندما فقدت الميزانية، وعندما تم استيراد الغاز و بيعه للمستهلكين و البلاد بأسعار مرتفعة في ظل أزمة اقتصادية خانقة.

هذا وقد تؤثر أزمة في العلاقات بين أوكرانيا و الاتحاد الاوروبي جديا على اتفاق الشراكة الذي يجري التفاوض بشأنه، ومن أبرز بنوده منطقة التجارة الحرة بين الطرفين.

يورونيوز

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع وكالة "أوكرانيا برس" 2010 - 2020.